اردوغان يهدد باستئناف هجومه على سوريا إذا لم ينسحب الأكراد خلال 150 ساعة

هدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان باستئناف العملية العسكرية التركية في شمال سوريا إذا لم تنسحب القوات الكردية من المنطقة في غضون الـ150 ساعة.

سنقيم "منطقة آمنة" بين تل أبيض ورأس العين إذا "لزم الأمر"

هدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم السبت، باستئناف العملية العسكرية التركية في شمال سوريا إذا لم تنسحب القوات الكردية من المنطقة في غضون الـ150 ساعة.

ونقلت وكالات انباء عن اردوغان قوله، في كلمة له ألقاها بمدينة اسطنبول، إن تركيا ستعمل على "تطهير" القوات الكردية في شمال شرق سوريا، "إذا لم تف روسيا بتعهداتها"، بموجب اتفاق سوتشي يقضي بتسوية الوضع في الشمال السوري.

وسبق ان هدد اردوغان بـ"فتح البوابات" أمام اللاجئين للتوجه إلى أوروبا إن لم تدعم الدول الأوروبية خطط أنقرة لإقامة ”منطقة آمنة" في شمال سوريا.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت، يوم الخميس، عن بدء انسحاب القوات الكردية من المناطق السورية القريبة من الحدود التركية، بموجب اتفاق تم التوصل اليه بين تركيا وروسيا في مدينة سوتشي.

وجدد اردوغان موقفه الرافض المتمثل في محاورة الأكراد، مؤكدا ان أنقرة "لن تجلس إطلاقا إلى طاولة المفاوضات مع  الإرهابيين وترفض الوساطة".

واشار اردوغان الى ان بلاده ستقيم "منطقة آمنة" بين تل أبيض ورأس العين "إذا لزم الأمر"، مع تأسيس "البنية التحتية والفوقية، والمساكن ليعيش اللاجئون فيها".

وكان اردوغان اشار، يوم الخميس، الى انه سيكون للجيش التركي " دور المراقبة" في منبج وعين العرب، لافتا الى ان بلاده أنشأت "ممر السلام بعمق 10 كلم" في المنطقة الممتدة من تل أبيض إلى جرابلس.

وسبق ان اعلنت تركيا انها ستقيم 12 موقع مراقبة في "المنطقة الامنة"، فيما اعلن وزير الدفاع الامريكي مايك اسبر ان بلاده لن تشارك في إقامة تلك المنطقة.

وأطلقت تركيا حملتها العسكرية ضد القوات الكردية في شمال شرق سوريا في 9 الشهر الجاري، لإنشاء "منطقة آمنة" وتطهير الشريط الحدودي بعمق حوالي 30 كم من المسلحين الأكراد لإنشاء حزام آمن فيه. 

وأوقفت تركيا حملتها العسكرية بعد التوصل مع واشنطن في 17 الجاري، لاتفاق حول وقف اطلاق النار لمدة 120 ساعة، لافساح المجال امام القوات الكردية للانسحاب لمسافة 30 كيلومترا من الحدود، ولاحقا دخلت روسيا على الخط للعمل على تسهيل انسحاب الأكراد، بموجب اتفاق جرى التوصل اليه مع تركيا . .

ونص الاتفاق الروسي – التركي، على تكفل الشرطة العسكرية الروسية وقوات حرس الحدود السورية بإبعاد مقاتلي "وحدات حماية الشعب" لمسافة 30 كيلومترا من الحدود خلال 150 ساعة.

 سيريانيوز

26.10.2019 19:38