الأمم المتحدة: الألغام المزروعة تهدد حياة أكثر من 10 ملايين سوري

حذرت الأمم المتحدة من مخاطر مخلفات الحرب من المتفجرات ، والتي تهدد حياة أكثر من 10 ملايين سوري يعيشون في مناطق "ملوثة بالألغام".

حذرت الأمم المتحدة من مخاطر مخلفات الحرب من المتفجرات ، والتي تهدد حياة أكثر من 10 ملايين سوري يعيشون في مناطق "ملوثة بالألغام".

ونقلت وسائل اعلام عن نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للامم المتحدة فرحان حق، في مؤتمر صحفي، ان حياة اكثر من 10 ملايين سوري معرضة للتهديد لانهم يعيشون في مناطق "ملوثة بالألغام".

ودعا حق أطراف النزاع في سوريا، الى "إزالة مخلفات الحرب من المتفجرات"، وضمان "سلامة العاملين في المجال الإنساني المسؤولين عن إزالة الألغام".

وكانت الامم المتحدة حذرت في عام 2018، من تعرض ملايين السوريين لمخاطر الألغام والمتفجرات ، لافتة الى وجود صعوبة في الوصول إلى كافة أرجاء سوريا من أجل المساعدة في إنقاذ الأرواح.

وتنتشر في عدة مناطق سورية الألغام والعبوات الناسفة المزروعة ، خاصة التي كانت خاضعة لتنظيم "داعش"، والتي تودي بحياة العشرات من سكانها كل فترة.

وتعد مدينة الرقة واحدة من أكثر المدن التي تنتشر فيها الألغام والعبوات الناسفة ، حيث يعاني سكانها من مخاطر الألغام  المزروعة التي تهدد حياتهم اليومية، بعد طرد "داعش" من المنطقة

 وتعمد مجموعات مسلحة مثل "داعش" الى زرع الألغام الارضية والعبوات الناسفة في مناطق سيطرتها، خلال عملياتها العسكرية، قبل أن تنسحب منها, ما يتسبب بوقوع ضحايا أثناء انفجارها.

سيريانيوز

 

 

23.07.2019 12:47