منسقو الاستجابة: أكثر من مليوني طفل في سوريا يعانون من التسرب التعليمي..

كشف فريق "منسقو استجابة سوريا" في بيان أصدره اليوم بمناسبة اليوم الدولي للتعليم، أن أكثر من 2.1 مليون طفل في سوريا يعانون من التسرب التعليمي.

 وأشار البيان إلى أن أكثر من 318 ألف طفل في شمال غرب سوريا و 78 ألف داخل المخيمات، معظمهم تسرب من التعليم نتيجة عوامل مختلفة.

وأوضح الفريق أن أبرز هذه العوامل هي: عمالة الأطفال نتيجة ارتفاع التكلفة المعيشية وعدم قدرة الأهالي على تأمين مستلزمات الطفل التعليمية، إضافة للتزويج المبكر.

كما لفت البيان إلى أن النظام وروسيا ساهما في تراجع التعليم بسوريا، نتيجة الهجمات على مئات المدارس وإخراجها عن الخدمة، حيث بلغ عدد المدارس المدمرة والتي أخرجت عن الخدمة أكثر من 800 مدرسة بينها 170 منشأة تعليمية في شمال غرب سوريا خلال السنوات الثلاثة الأخيرة.

كما أوضح أن مخيمات تضم أكثر من 1.8 مليون نازح، أكثر من 67% منها لايحوي نقاط تعليمية أو مدارس ،حيث يضطر الأطفال إلى قطع مسافات طويلة ضمن العوامل الجوية المختلفة للحصول على التعليم.
وبين أن أكثر من 50 معلما خلال السنوات الثلاثة الأخيرة حياتهم نتيجة الهجمات العسكرية من قبل الجهات المختلفة، عدا عن هجرة مئات المعلمين، وتحول جزء آخر إلى أعمال اخرى نتيجة انقطاع دعم العملية التعليمية.
 
وحول خصخصة التعليم أكد الفريق أن " التحول إلى القطاع الخاص" بزيادة قدرها 18% عن العام الماضي،  زاد من نسب التسرب وحرمان آلاف الطلاب من التعليم.

أما عن التعليم الجامعي، تطرق البيان إلى معاناة آلاف الطلاب الجامعيين من مستقبل مجهول نتيجة عدم الاعتراف بالشهادات الجامعية في التصنيف الدولي للجامعات.

واختتم الفريق بيانه بالتأكيد على ضرورة أن يضطلع المجتمع الدولي والأمم المتحدة بدور أساسي في إعادة بناء قطاع التعليم والمساهمة في بناء المجتمعات المحلية لتحقيق أهدافها.

سيريانيوز

24.01.2023 20:32