أضرار كبيرة في عشرات البيوت البلاستيكية جراء تنينين بحريين في طرطوس

تضرر 129 بيتاً بلاستيكياً في حصيلة أولية، جراء تنينين بحريين ضربا محافظة طرطوس، اليوم الأحد.

تضرر 129 بيتاً بلاستيكياً في حصيلة أولية، جراء تنينين بحريين ضربا محافظة طرطوس، اليوم الأحد. 

وأوضح مدير الزراعة والإصلاح الزراعي بطرطوس علي يونس لـ"تلفزيون الخبر"، أنه "تضرر 129 بيتاً بلاستيكياً في حصيلة أولية، فالتنين الأول ضرب سهل عكار في مناطق ميعار شاكر والمنطار، وتضرر 59 بيتاً بلاستيكياً، والتنين الثاني ضرب قطاع الروضة-الخراب بريف بانياس، وتضرر 70 بيتاً بلاستيكياً".

وأضاف "يونس"، "أن الأحوال الجوية لا تساعد اللجان على حصر الأضرار، وبلغ عدد المزارعين المتضررين 42 مزارعاً حتى الآن، وشملت المحاصيل المتضررة البندورة والباذنجان والخيار".

ومن جهته أيضا، صرح مدير صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في وزارة الزراعة محمد أبو حمود، "أنّ التعويض عن أي محصول تعرّض للضرر، وفق الفاقد من الإنتاج، وحسب الشروط المحددة لمنح التعويضات بالصندوق". 

وفي السياق أفاد مدير فرع المؤسسة العامة السورية للتأمين بطرطوس محمد أمين حسن، بأن "كل مزارع لديه وثيقة تأمين زراعي سيعوض، بعد إجراء الكشوفات اللازمة"، مشيراً أن التعويضات تغطي كل من الحديد والنايلون والمحصول. 

وبيّن "حسن" "أنّ التعويض بمشروع التأمين الزراعي يشمل الأضرار الناتجة عن مختلف الكوارث الطبيعية بما يحقق الاستقرار في العملية الزراعية، ويخفف المخاطر للعمل بالقطاع الزراعي، وتبلغ قيمة 5 مليون ليرة سورية للبيت البلاستيكي الواحد".

وتشهد البلاد عاصفة هوائية شديدة مصحوبة بالأمطار الغزيرة، وتجاوزت سرعة هبات الرياح في بعض الأحيان 75 كم/سا.

 

سيريانيوز

19.11.2023 18:43