ارتفاع أسعار الخضار بنسبة 25% بسبب زيادة تكلفة المحروقات

أعلنت لجنة تصدير الخضار في اتحاد غرف الزراعة السورية أن أسعار الخضار ارتفعت بنسبة 25%، على خلفية أزمة المحروقات وزيادة تكلفتها.

 أعلنت لجنة تصدير الخضار في اتحاد غرف الزراعة السورية أن أسعار الخضار ارتفعت بنسبة 25%، على خلفية أزمة المحروقات وزيادة تكلفتها.

وقال رئيس اللجنة رضوان ضاهر في تصريح لصحيفة "تشرين"، إن ارتفاع اسعار المحروقات ساهمت في ارتفاع اسعار الخضار بنسبة 25% سواء للتصدير الخارجي، أوالتسويق الداخلي.

واضاف ضاهر ان الدول التي يتم تصدير المواد الزراعية إليها هي: دول الخليج - روسيا- مصر- الأردن- العراق – لبنان، علماً أن أهم المواد المصدرة هي البطاطا لكن ليست بكميات كبيرة، بينما أكبر الصادرات البندورة.

 وارجع الضاهر سبب ارتفاع سعر الخضار الى ارتفاع تكلفة النقل بين المحافظات بسبب المحروقات، وارتفاع تكاليف نقل الخضار والفواكه من أسواق الهال إلى مراكز البيع.

ورفعت الحكومة أسعار المحروقات بداية من ليتر البنزين للمستهلك إلى 3000 ل.س، وليتر البنزين الحر إلى 4900 ل.س، وليتر البنزين اوكتان إلى 5300 ليرة.

كما رفعت سعر ليتر المازوت المدعوم الموزع من قبل شركة محروقات في جميع انحاء سورية للقطاعين العام والخاص بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص المخصصة لانتاج الرغيف التمويني، إلى 700 ل.س، وليتر المازوت للفعاليات الاقتصادية من منشأ محلي إلى 3000 ل.س

وتأثرت العديد من القطاعات بأزمة المحروقات، حيث توقفت بعض الافران والصيدليات عن العمل، كما تم تخفيض مخصصات المحروقات لوسائط النقل بسبب نقص المشتقات النفطية في البلاد.

 سيريانيوز

17.12.2022 18:24