اردوغان: واشنطن لم تلتزم بالجدول الزمني لانسحاب المقاتلين الاكراد من منبج

قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن الولايات المتحدة لم تلتزم بالجدول الزمني المتفق عليه لانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من مدينة منبج.

قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن الولايات المتحدة لم تلتزم بالجدول الزمني المتفق عليه لانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من مدينة منبج.
ونقلت صحيفة حرييت التركية عن اردوغان قوله إن "وحدات حماية الشعب لا تزال في منبج", متهما "الولايات المتحدة بـ "عدم الالتزام بتعهداتها بموجب خارطة الطريق المتفق عليها في حزيران".
وكانت الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا في حزيران الماضي، على "خارطة طريق" بشأن منبج، القريبة من الحدود التركية والخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" التي تضم فصائل كردية وعربية مدعومة من واشنطن، وتنتشر فيها أيضا قوات أمريكية وفرنسية ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".
ويتضمن اتفاق منبج تشكيل دوريات أميركية ــ تركية، وخروج "وحدات حماية الشعب" الكردية إلى شرق الفرات، وتشكيل مجلس مدني.
وأثار دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب الكردية حفيظة تركيا, حيث هددت تركيا قبيل الاتفاق الموقع في حزيران بالمضي في هجوم بري ضد الوحدات في منبج برغم تمركز قوات أمريكية هناك.
وفيما يخص ادلب, قال اردوغان إن "تركيا تضع ضمن أولوياتها نزع الأسلحة الثقيلة التي بحوزة فصائل المعارضة "المتشددة" في إدلب حيث تحاول القوات الروسية والتركية فرض منطقة جديدة منزوعة السلاح".
وتابع اردوغان "نولي أهمية كبيرة لتجريد الجماعات المتشددة من الأسلحة الثقيلة.. العبء الأكبر يقع على عاتق جهاز مخابراتنا.. تمضي الجهود بشكل جيد".
وتوصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان الى اتفاق بشان ادلب في 17 الجاري, حيث تضمن الاتفاق إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب، عمقها 15-20 كلم، على امتداد خط التماس بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية بحلول 15 تشرين الاول المقبل.

28.09.2018 13:00