تأخر استلام إسطوانة الغاز لأكثر من 90 يوماً...والغاز الحر يهرب من لبنان

أكد عدد كبير من أهالي دمشق وريفها، أنه وعلى الرغم من الوعود الكثيرة بتخفيض مدة استلام أسطوانة الغاز، إلا أن مدة استلامها ما زالت تزيد عن 90 يوماً،

أكد عدد كبير من أهالي دمشق وريفها، أنه وعلى الرغم من الوعود الكثيرة بتخفيض مدة استلام أسطوانة الغاز، إلا أن مدة استلامها ما زالت تزيد عن 90 يوماً،

وبينوا لموقع "أثر برس" المحلي، أن هذه الكمية لا تكفي العائلة، فالأسطوانة الواحدة تكفي الأسرة لمدة تتراوح بين الشهر والشهر ونصف، مما يجبر الأهالي على شراء الغـاز الحرّ المتوفر بكميات كبيرة في الأسواق بأسعار باهظة.

بدوره، كشف سائق دراجة نارية في دمشق يعمل ببيع الغاز الحرّ للموقع عن مصدر حصوله على الغاز قائلاً: "أذهب إلى حمص لشراء أسطوانات الغـاز الحرّ، بمقدار 5 أسطوانات حيت أشتري كيلو الغاز الواحد بسعر 18 ألفاً، وأبيعه في دمشق أو بريفها بسعر يتراوح بين 23 – 25 ألفاً".

وعن مصدر الغاز الحرّ في حمص، أضاف: "الموزعون والتجار يشترون الغـاز بكميات كبيرة من لبنان عبر القرى والضيع الحدودية، وأنا أشتري من موزع يشتري الغـاز من لبنان عبر سيارات تمر بمعبر غير شرعي من إحدى الضيع الحدودية".

وأكدت مصادر أهلية لبنانية لـ "أثر" أن الغـاز يهرب من لبنان إلى سوريا عبر معابر غير شرعية إما من خلال محافظة حمص عبرقرى، زيتا والعقربية والجنطلية وغيرها الكثير، أو عن طريق جرود القلمون الحدودية مع مدينة عرسال اللبنانيّة.

وعن سعر الغـاز في لبنان، شرحت المصادر: "كيلو الغـاز الواحد في لبنان يبلغ أقل من 1 $ أي ما يعادل تقريباً 12 ألف ليرة سورية، وثمن نقل جرّة الغاز الواحدة من لبنان إلى سوريا يبلغ 20 ألفاً".

بدوره، أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق ماهر بيضة أنه "لم يتم ضبط حالات تهريب للغاز من حمص أو ضمن المحافظة"، مبيناً أنه في حال تقديم شكوى من شخص بأنه يشتري الغـاز من دون البطاقة بسعر معين فوراً يتم اتخاذ الإجراء المناسب، مشدداً على أنه لا يوجد غاز حرّ بل هناك ما يسمى "غاز خارج البطاقة" للعائلات المستبعدة عن الدعم ويوجد غاز خارج البطاقة لجهات حكومية معينة تأخذ موافقات وفق الأسعار التي أصدرتها الوزارة بمبلغ 75 ألفاً.

الجدير ذكره، أن سعر كيلو الغـاز الحرّ يباع في مدن ريف دمشق كيبرود والنبك بسعر يتراوح بين 22 – 25 ألفاً، وفي أسواق دمشق يتراوح سعر الكيلو بين 24 و 30 ألفاً.

سيريانيوز 

24.10.2023 15:54