لديك هذه العشبة في مطبخك لكنك لا تعلم انها قد تعالج الصلع

تمتلك هذه العشبة فوائد عديدة ومدهشة، استخدمت منذ ايام اليونان القدماء وحتى يومنا هذا.. اكتشفها معنا

نشرت مجلة Cuisine and HealthK مجموعة من فوائد اكليل الجبل (روزماري Rosemary)، الذي ينتمي الى فصيلة النباتات العشبية، بالاضافة الى استخدامها لاعطاء النكهة في الطعام، فهي تملك فوائد صحية عديدة وذلك استنادا الى دراسة حديثة.

 

بحسب الدراسة فان عشبة الروزماري، تمنع الشيخوخة وتعمل كعنصر مضاد للاكسدة، فهي غنية بمركبات الفلافونويد التي تحسن من تدفق الدم الى الانسجة وتقوي الاوعية الدموية وتعزز تدفق الدم، بالتالي يمكن استخدامها لعلاج الصداع وتحسين الذاكرة وتحفيز نمو الشعر.

                                       

 

ويعزز مستخلص الروزماري تدفق الدم الواصل الى فروة الرأس، مساعدا بذلك على تغذيته والتالي منع الصلع وتشكل قشرة الرأس.

 

وتؤثر عشبة روزماري على الجهاز الهضمي، اذ غالبا ما تستخدم لعلاج الامساك ومغص البطن وعسر الهضم وسوء امتصاص المواد الغذائية في الامعاء، كما تبين علميا ان مستخلص اكليل الجبل يحفز افراز عصارة الصفراء من الكبد والذي يعتبر عنصرا مهما في هضم الدهون.

 

كما وجد بان استنشاق شاي الروزماري يساعد على التخلص من الاكتئاب، بالاضافة الى انه يريح العضلات ما يساعد في تخفيف الام تقلصات الطمث واضطرابات الجهاز الهضمي.

 

                       

 

وكشفت دراسة اجريت عام 1995 ان روزماري عشبة مدرة للبول، وهذا له اهمية في تطهير الكبد من السموم، كما لها خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، لذلك فانها تستخدم لعلاج التهابات الاذن والانف والحنجرة والتهاب القصبة الهوائية.

 

ويساعد اكليل الجبل في التخلص من التعب والام العضلات والروماتيزم وعرق النسا، وذلك عن طريق مزج زيت اكليل الجبل مع اي زيت اخر كزيت عباد الشمس وتطبيقه على المنطقة المصابة، كما بالامكان اضافة شاي اكليل الجبل الى حوض الاستحمام لتخفيف الام الروماتيزم.

 

                        

ويحذر استخدام زيت اكليل الجبل لاحتياجات الاطفال، بينما ينصح ان تستخدم النساء الحوامل والمرضعات عشبة اكليل الجبل بكميات قليلة اثناء استخدامها لاغراض الطهي،  لأنّه يتسبّب في تقلّصات في الرحم و إجهاض للجنين.

 

سيريانيوز

 

29.06.2016 20:46