الجعفري: الدستور شان سيادي بحت يقرره السوريون دون تدخل خارجي

قال مندوب سورية الدائم في الامم المتحدة بشار الجعفري ان الدستور وكل ما يتصل به شان سيادي بحت يقرره السوريون بأنفسهم دون تدخل خارجي.

الجعفري: الدستور شان سيادي بحت يقرره السوريون دون تدخل خارجي

قال مندوب سورية الدائم في الامم المتحدة بشار الجعفري ان الدستور وكل ما يتصل به شان سيادي بحت يقرره السوريون بأنفسهم دون تدخل خارجي, معربا عن ترحيبه بدور المبعوث الاممي كميسر لأعمال لجنة الدستور.

واضاف الجعفري في كلمة له في مجلس الامن انه "لا يجوز فرض أي شروط أو استنتاجات مسبقة بشأن عمل اللجنة والتوصيات التي يمكن أن تخرج بها".

وأعرب الجعفري عن "ترحيب سورية بدور المبعوث الأممي الخاص كميسر لأعمال لجنة مناقشة الدستور الحالي وتأكيدها في الوقت ذاته أنه لا يمكن لأي كان أن ينصب نفسه طرفاً ثالثاً في هذه العملية وذلك انسجاماً مع ميثاق ومبادئ عمل الأمم المتحدة من حيث الحياد والنزاهة وعدم التدخل في الشؤون التي تكون من صميم السلطان الداخلي لأي دولة عضو".

وتجري مساعي دولية لحل أزمة تشكيل اللجنة الدستورية السورية، حيث فشل اجتماع جنيف الأخير الذي عقد يوم الثلاثاء بين وزراء الدول الضامنة بالتوصل لاتفاق بخصوص اللجنة.

وتضم اللجنة الدستورية 150 شخصا ثلثهم من المعارضة، التي تمثّلها الهيئة العليا للتفاوض، وثلث آخر من النظام السوري، والثلث الأخير من المجتمع المحلي تختارهم الأمم المتحدة حيث لا يزال اختيار أسماء هذا الثلث موضوع خلاف.

وفي سياق متصل, قال الجعفري ان "اعادة بناء ما دمره الارهاب بدأت على ارض الواقع عمليا بهمة السوريين المخلصين لوطنهم".

وتابع الجعفري حان الوقت ليتخلى البعض عن اخر اوهامه ويدرك بانه لن يحصل بالسياسة على ما لم يحصل به في الارهاب.

واوضح الجعفري ان نجاح اي مسار يتطلب التزاما دوليا وارادة سياسية حقيقية لدى الجميع للقضاء على الارهابيين بشكل كامل وانهاء تواجد القوات الاجنبية غير الشرعية والتوقف عن عرقلة جهود الحكومة السورية.

وتاتي كلمة الجعفري بعد يوم على قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من الاراضي السورية "بشكل كامل" و "فوري"، حيث من المتوقع ان يبدأ موعد الانسحاب بين 60 و100 يوم.

20.12.2018 20:39