الأمم المتحدة: تشريد 389 ألف مدني بينهم 30 ألف خلال أسبوع من شمال غرب سوريا

أعلنت الأمم المتحدة، يوم الاثنين، ان اكثر من 380 ألف مدني تم تهجيرهم من شمال غرب سوريا منذ بداية كانون الأول الماضي، بسبب القصف الغارات الجوية المتواصلة على المنطقة.

أعلنت الأمم المتحدة، يوم الاثنين، ان اكثر من 380 ألف مدني تم تهجيرهم من شمال غرب سوريا منذ بداية كانون الأول الماضي، بسبب القصف و الغارات الجوية المتواصلة على المنطقة.

ونقلت وسائل اعلام عن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغريك، قوله في مؤتمر صحفي، ان 389 الف شخص فروا من ادلب منذ 1 كانون الاول الماضي، منهم 30 ألف شخص تم تهجيرهم خلال الأسبوع الماضي فقط.

ودعا المسؤول الاممي الى وقف الهجوم على ادلب، وضمان اطراف النزاع حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، بموجب القانون الإنساني الدولي

وكانت الامم المتحدة اعلنت قبل أيام ان القصف الجوي الذي استهدف شمال غرب سوريا، أدى الى مقتل أكثر من 1500 مدني، خلال الشهور التسعة الماضية.

وتصاعدت في الفترة الأخيرة، حدة المعارك بين الجيش النظامي وفصائل المعارضة المسلحة على جبهات ريف ادلب، في ظل قصف متبادل بين الطرفين في ادلب وغرب حلب، مما ادى الى سقوط عشرات الضحايا ، وسط حركة نزوح كبيرة .

واعلن النظام السوري مراراَ ان الحملة العسكرية التي يشنها الجيش النظامي  في ادلب وغرب حلب تأتي في إطار "الرد على استهداف" فصائل المعارضة المسلحة للمدنيين بشكل متكرر .

ولم يلتزم الجيش النظامي وفصائل المعارضة المسلحة بهدنة ادلب التي اعلنت عنها روسيا، في وقت سابق من الشهر الجاري،  وسط تبادل التهم بين الطرفين بارتكاب خروقات في المنطقة.

سيريانيوز

 

28.01.2020 14:34