الأخبار المحلية

تسهيلات جديدة للاجئين السوريين في تركيا

25.09.2019 | 22:59

قال مدير دائرة الهجرة في إسطنبول رجب باتو أن الدائرة بصدد تقديم تسهيلات للسوريين غير المسجلين على بطاقة الحماية المؤقتة، أو إذن سفر للولايات الأخرى في تركيا ، وذلك خلال اجتماع اللجنة السورية التركية لمتابعة أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا.

وأضاف باتو في تصريحات أدلاها بحضور أعضاء من الائتلاف، نشرت عبر الموقع الرسمي "للائتلاف الوطني"، أنه سيتم العمل لاحقاً على حالات لم الشمل للعائلات التي يحمل أغلب أفرادها بطاقة الحماية المؤقتة الصادرة من إسطنبول.

كما أشار الى ضرورة تسجيل جميع السوريين الذين لا يملكون قيد للحصول على بطاقة الحماية المؤقتة قبل 30 من شهر تشرين الأول القادم.

ولفت باتو إلى أنه  أصبح بالإمكان الحصول على إذن السفر من خلال مراكز جديدة للهجرة عند مدخل مطاري "صبيحة" و"إسطنبول"، وذلك بعد إبراز تذكرة الطائرة للولاية المقصودة مع بطاقة الحماية المؤقتة لنفس الولاية حصراً.

وتزايدت أعداد السوريين في اسطنبول بشكل كبير إذ يصل عددهم إلى أكثر من نصف مليون شخص. واسطنبول هي أكبر المدن التركية ويقطنها نحو 15 مليون نسمة.

 وتستضيف تركيا منذ بدء الأزمة السورية أكثر من 3 مليون لاجئ سوري،  حيث يعيش حوالي 500 الف لاجئ سوري في اسطنبول، بموجب بطاقات "الحماية المؤقتة".

وبحسب ماذكره نائب مدير عام ادارة الهجرة التركية، محمد سنان يلدز، فان عدد السوريين الخاضعين لقانون الحماية المؤقتة في تركيا، يفوق الـ 3.6 مليون شخص.

ويحصل اللاجئون السوريون على خدمات الصحة والتعليم، الا ان الازمة الاقتصادية في تركيا ادت الى تفاقم الازمة بين السوريين والاتراك، الذين يعتبرون أن اللاجئين باتوا عبئا ثقيلا على تركيا، بحسب تقارير اعلامية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.