الاخبار السياسية

الكرملين ينفي اجراء بوتين مباحثات مع كيري حول مشاركة الأسد في انتخابات 2017

30.12.2015 | 12:20

نفى المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف, يوم الأربعاء, ماتناقلته وسائل الاعلام حول اجراء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباحثات مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري, في منتصف كانون الاول , حول مشاركة الرئيس بشار الاسد في انتخابات 2017, مشددا على ان موضوع مستقبل النظام السوري امر يقرره الشعب السوري.


واوضح بيسكوف, في تصريحات نشرتها وكالات اعلامية, ان هذه الانباء عارية عن الصحة, وتم البحث خلال اللقاء  آفاق التسوية السياسية في سوريا والعملية المتعددة المراحل لهذه التسوية", مشيرا الى ان بوتين أكد بإصرار على أنه لا يمكن تقرير مستقبل النظام السوري الداخلي من الخارج، وأن الشعب السوري فقط قادر على ذلك".


وكانت وكالة "بلومبرغ" قالت, في وقت سابق, نقلا عن مصادر مطلعة,  أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري ضرورة إشراك الرئيس السوري بشار الأسد في الانتخابات عام 2017.


وبحسب الوكالة، فإن الرئيس الروسي أعرب خلال لقائه مع الوزير الأمريكي في 15 كانون الأول عن قناعته بأن الأسد سيفوز بالانتخابات في حال مشاركته.


وتشدد الدول العربية والغربية على الحل السياسي للازمة السورية, إلا أن قضية مصير الأسد تبقى موضع جدل, حيث تحول الموقف الغربي خاصة منذ حوالي شهرين من المطالبة برحيل الأسد فورا إلى قبول بقائه حتى بدء مرحلة انتقالية وتحول سياسي يفضي لرحيله, أما قطر والسعودية ما زالتا تطالبان برحيل فوري , في حين تبدي روسيا موافقة على إجراء انتقال سياسي في سوريا إلا أنها لا تفترض رحيلا موجبا للأسد بمقتضاه، معتبرة موضوع رحيله أمر يقرره الشعب السوري.


ويأتي ذلك في وقت وتشهد الازمة السورية حراكا سياسيا دبلوماسيا من أجل التوصل إلى حلها , حيث أعلنت الأمم المتحدة عن محادثات سلام سورية ستعقد في جنيف أواخر الشهر المقبل,  فيما يسعى المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا الى عقد المفاوضات في 25 الشهر المقبل, وذلك بناءا على القرار الذي أصدره مجلس الأمن منذ أيام صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في احد بنوده على بدء مفاوضات في سوريا في كانون الثاني المقبل.


                                                                                                                                                    سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.