الأخبار المحلية

الحكومة تشمل مزارعي التبغ المتضررين بتعويضات صندوق التخفيف من آثار الجفاف

09.10.2018 | 21:27

وافق مجلس الوزراء يوم الاثنين على تشميل حصر أضرار محصول التبغ في محافظتي اللاذقية وطرطوس وتشميل كل المزارعين الذين تضررت مواسمهم بتعويضات صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية.

وكلف المجلس, في جلسته الاسبوعية, وزارات الصناعة والزراعة والاقتصاد دراسة تشميل محصول الزيتون المتضرر بتعويضات الصندوق وتم التأكيد على الاستمرار بدعم القطاع الزراعي بكل مكوناته وتأمين ما يلزم للنهوض به في جميع المناطق.

وقال وزير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري, في تصريحات صحفية غقب الجلسة ان "قيمة التعويضات الاجمالية حوالي 2.7  مليار ليرة سورية منها مليار و250 مليون ليرة لمزارعي محافظة السويداء وبينها تعويضات ستصرف لاحقا للمزارعين المتضررين في محافظات ريف دمشق وديرالزور والقنيطرة ليصل عدد المزارعين المستفيدين إلى 38 الف مزارع".

 واوضح القادري ان "مبالغ التعويضات تم تحويلها إلى فروع المصارف الزراعية ليتم تسليمها مباشرة وتشمل 451 مليون ليرة لمزارعي محافظة اللاذقية يستفيد منها نحو 13 الف مزارع و265 مليون ليرة لمزارعي محافظة طرطوس يستفيد منها حوالي 8000 مزارع".

يشار الى ان صندوق التخفيف من اثار الجفاف والكوارث الطبيعية على الإنتاج الزراعي احدث بموجب مرسوم صدر عام 2011.

ويتولى الصندوق التعويض على المتضررين عن الخسائر المادية والاضرار التي تصيب انتاجهم بسبب الجفاف والكوارث الطبيعية او الاحوال المناخية .. البيئية .. الحيوية / صقيع ..موجات حرارة مرتفعة.. سيول .. عواصف ترابية .. برد .. رياح شديدة.. شدات مطرية .. اصابات حشرية .. جوائح مرضية على الزراعات او الثروة الحيوانية/ وينجم عنها خسائر تزيد على 50 % في الانتاج الزراعي اضافة لتجاوز المساحة المتضررة 10 % من مساحة الوحدة الادارية بالنسبة للانتاج النباتي ويحسب التعويض من تكلفة الإنتاج فقط ولا يشمل ذلك المناطق المعلنة اضرارا عامة.

 

سيريانيوز


TAG:

الجعفري: تحسين الوضع الإنساني بسوريا مرهون بامور...والأمم المتحدة تعرقل وتسيس العمل الإنساني

اتهم مندوب سوريا الدائم الى الامم المتحدة بشار الجعفري، خلال جلسة لمجلس الامن، بعض شركاء الامم المتحدة بعرقلة وتسييس العمل الإنساني في سوريا،معتبراَ ان تحسين الوضع الانساني يتطلب اتخاذ عدة اجراءات..