الاخبار السياسية

تركيا تتتهم روسيا بـ"استهداف مدنيين" في ادلب: لن نتخلى عن الشعب السوري

تركيا تتتهم روسيا بـ"استهداف مدنيين" في ادلب: لن نتخلى عن الشعب السوري

21.12.2015 | 18:51

اتهمت تركيا, يوم الاثنين روسيا باستهداف مقاتلاتها للمدنيين وسط مدينة إدلب , مضيفة انها "لن تتخلى عن الشعب السوري".

ونشلات وكالة (الأناضول) التركية, بيانا لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو ادان فيه بشدة هجوم القوات الجوية الروسية على وسط مدينة إدلب مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من المدنيين.

وتعرض مبنى المحافظة ومبنى المحكمة، ومدرسة وحيًا سكنيًا، في مدينة إدلب لقصف جوي في خرق جديد لهدنة كفريا الفوعة والزبداني التي تشمل المدينة, حيث أدى الهجوم إلى مقتل أكثر من 30 شخصاً, و إصابة 140 آخرين , كما تم نقل 20 جريح إلى المشافي الواقعة على الحدود التركية, بحسب مصادر معارضة التي وصفت الوضع بـ "المجزرة"، محملة الطيران الروسي مسؤوليتها.

وأضاف الوزير التركي أن "جميع من قضوا في هجوم أمس كانوا مدنيين، وللإشارة فإن الهجوم على سوق شعبي بالغوطة الشرقي الأسبوع الماضي أودى بحياة 65 شخصاً وأصيب 120 آخرين وكانوا جميعهم مدنيين", معتبراً أن "هذا الوضع عار على الإنسانية".

وتابع أن"غالبية الهجمات الروسية في سوريا منذ تدخلها العسكري في 30 أيلول 2015، تستهدف المعارضة المعتدلة، كما أن الأحياء السكنية المدنية نالت نصيبها من هذه الهجمات", موضحا "تدخلت روسيا في سوريا تحت غطاء محاربة تنظيم داعش، وخلال هذه الفترة نفذت أكثر من أربعة آلاف غارة جوية، حوالي 91 % منها استهدفت المعارضة المعتدلة، مما عزز من قوة التنظيم".

وأردف جاويش أوغلو أن "روسيا تحلم بأن تعيد تسليم سوريا إلى النظام، لذا هي تقتل المعارضة والمدنيين السوريين، حيث تشير بيانات بعض المؤسسات أن عدد المدنيين السوريين، الذين قضوا بالغارات الروسية حتى الآن، بلغ 600 مدنيا، فيما تشير أخرى أن هذا العدد، حوالي 800، بينهم 150 طفل". 

ووصف الوزير الهجوم الروسي بـ "النفاق وتجاهل للرأي العام العالمي"، مشيراً إلى أنها "جاءت بعد أقل من أسبوع من إقرار مجلس الأمن لمسودة القرار الخاص بسوريا", داعيا إلى الكف عن قصف المدنيين واستهداف المعارضة المعتدلة، محذراً من أن "الأزمة السورية ستطول، وأن الإرهاب لن ينتهي"، مشيرا إلى أن "الشعب السوري شعب حكيم، ولا شك أنه سينتصر على العنف والاضطهاد، ونحن لن نتخلى عنهم وسنبقى إلى جانبهم".

وبدأت روسيا غارات جوية على مناطق في سوريا, منذ شهر أيلول الماضي, ما تسبب بسقوط مئات الضحايا بين المدنيين بحسب مصدر حقوقي, حيث يتركز القصف على أرياف دمشق وحمص وحماة واللاذقية ودير الزور ومحافظة الرقة, بالإضافة لمحافظة إدلب التي تعتبر منطلق لعمليات "جيش الفتح"، المؤلف من فصائل معارضة إضافة إلى "جبهة النصرة"، في ريفي حماة واللاذقية.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.