علوم وتكنولوجيا

تحذيرات أممية من بدء عهد الغليان العالمي

29.07.2023 | 15:50

حذر الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، من انتهاء عصر الاحتباس الحراري وبدء عهد "الغليان العالمي"، وفقاً لتقرير صدر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بالاشتراك مع خدمة "كوبرنيكوس" لمراقبة تغير المناخ.

وأوضح "غوتيريش"، أن عواقب هذا الارتفاع القياسي في درجات الحرارة واضحة ومأساوية، حيث تجرف الأمطار الموسمية الأطفال وتهرب العائلات من لهيب النيران وينهار العمال بسبب الحر الشديد.

وتابع "غوتيريش"، أن هذا الصيف قاسٍ بالنسبة لأجزاء شاسعة من أميركا الشمالية وأفريقيا وأوروبا، مؤكداً أنها كارثة للكوكب بأسره.

وأضاف، أن بعض التقدم تحقق، لكن هذا الأمر لم يذهب بعيداً بما فيه الكفاية أو بالسرعة المطلوبة، مؤكداً أن هناك العديد من الفرص الحاسمة لتحقيق هذا الأمر بما فيها قمة المناخ في أفريقيا وقمة مجموعة العشرين وقمة الأمم المتحدة للمناخ "COP28”.

ودعا "غوتيريش"، قادة العالم لاسيما دول مجموعة العشرين لتسريع وتيرة العمل والعدالة المناخيين في مجالات ثلاثة، وأول هذه المجالات الانبعاثات، حيث شدد على ضرورة وضع أهداف وطنية جديدة طموحة للحد من الانبعاثات من قبل أعضاء مجموعة العشرين.

وشدد "غوتيريش"، على أهمية دور الجهات غير الحكومية، حيث دعا الشركات والمدن والأقاليم والمنظمات المالية للمشاركة في قمة الطموح المناخي بخطط انتقال موثوقة تتماشى مع معيار الانبعاثات الصفري للأمم المتحدة.

وأردف "غوتيريش"، أنه حان الوقت لحدوث طفرة عالمية في استثمارات التكيف لإنقاذ ملايين الأرواح من المذبحة المناخية.

وأعرب "غوتيريش"، عن قلقه من أن دولتين فقط حتى الآن من دول مجموعة السبع وهما كندا وألمانيا، قدمتا تعهدات بتجديد موارد الصندوق، كما حث الدول على تفعيل صندوق الخسائر والأضرار أثناء قمة المناخ "COP28" المقررة هذا العام في الإمارات العربية المتحدة.

الجدير بالذكر، أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تتوقع أن هناك احتمالية بنسبة 98% أن تكون واحدة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة هي الأكثر دفئاً على الإطلاق.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.