علوم وتكنولوجيا

الشرطة السعودية تعرض أول سيارة كهربائية ذكية محلية الصنع

05.02.2024 | 11:18

كشفت وزارة الداخلية السعودية، أمس الأحد، عن أول سيارة كهربائية ذكية مصنوعة محليًا تستخدمها الشرطة، وهي باكورة إنتاج المملكة من السيارات الكهربائية في مصنع شركة "لوسيد".

وشاهد زوار معرض الدفاع العالمي، الذي انطلق، أمس الأحد، في المملكة بمشاركة دولية، السيارة الذكية بشكلها الجديد وكاميرات المراقبة المثبتة في كل اتجاه، وصندوق علوي يفتح لتطير منها طائرة "درون".

ويقول القائمون على جناح الوزارة، إن السيارة مصنوعة بالكامل في المملكة، وهي أول دورية مرور ذكية تتفاعل مع أنظمة الذكاء الاصطناعي، حيث تتعرف على الوجوه ولوحات المركبات ولها قدرة على تحديد الطابع السلوكي للأشخاص من خلال تحليل البيانات بهدف تعزيز مستوى السلامة المرورية.

وتداول مدونون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو وصورا للسيارة الكهربائية الجديدة، وسط إشادة بهذه الخطوة، واحتفاءا بدخول مزيد من السيارات الكهربائية المصنعة محليا لشوارع المملكة.

وافتتحت شركة "لوسيد" لصناعة السيارات الكهربائية، والمملوكة بنسبة غالبية لصندوق الاستثمارات العامة السعودي الحكومي، في سبتمبر/أيلول الماضي، أول مصنع لها في السعودية، وبدأت بتسليم السيارات الكهربائية بالفعل لمشترين في خطوة تاريخية وغير مسبوقة في المملكة والمنطقة.

وتبلغ طاقة إنتاج المصنع السعودي حاليا 5 آلاف سيارة سنويا، على أن يصل لطاقته الاستيعابية الكاملة، في العام 2028، والبالغة 155 ألف سيارة، مقسمة إلى 4 أنواع مختلفة من السيارات الكهربائية، بينها نوعان حصريان للمصنع السعودي.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.