النقل تعلن عن مشروع قطار يربط بين الموانئ السورية والعراق وإيران وشرق آسيا

27.01.2019 | 15:43

أعلنت وزارة النقل عن مشروع محور الموانئ السورية الذي يربط سوريا بالعراق وصولاً إلى إيران و شرق آسيا والمشروع حالياً قيد الدراسة مع الدول المعنية.

ونقلت صحيفة "تشرين" الحكومية، عن وزارة النقل ،قولها أنها العمل جاري على استكمال مشروع محور الموانئ السورية – حمص – البصيرة – التنف – الحدود السورية – العراقية الرمادي البصرة – ميناء أم القصر ومنه إلى إيران ودول شرق آسيا بخط سككي يبلغ طوله 1420 كم، وحالياً المشروع قيد الدراسة .

 و كشفت الوزارة أيضاً النقل أنها وضعت خطة لتطوير الربط السككي مع دول الجوار وذلك من خلال دراسة تطوير الخط الحديدي من مرفأ طرطوس وحتى مناجم الفوسفات في منطقة خنيفس والشرقية لنقل الفوسفات وتصديره.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وتشمل الاستراتيجية زيادة إيرادات السكك الحديدية من خلال زيادة البضائع المنقولة والوصول إلى مناطق إضافية، وتنفيذ تفريعات سككية جديدة من مثلث شربيت على محور طرطوس – اللاذقية إلى المنطقة الحرة باللاذقية، واستكمال إنشاء التفريعة السككية من محطة قطينة إلى مقالع الاحضارات في حسيا بحمص لخفض تكاليف نقل الحصويات .

وأوضحت الصحيفة أنه تم التعاقد مع جهات القطاع العام لتنفيذ الوصلة السككية وسيتم تنفيذ 50% منها من خلال الكوادر المتوافرة في وزارة النقل. والسعي لتحقيق تكاملية النقل السككي للركاب والبضائع ضمن المدن وذلك من خلال إعادة إحياء وتنفيذ خط حلب – دمشق والذي يتضمن خط حمص – دمشق "مهين- محطة الضمير- الضمير – السبينة" من تشرين الحرارية "وديان الربيع" بطول 26 كم والمتضرر منها حوالي 1،5 كم بتكلفة قيمتها 415 مليون ليرة.

وأشارت إلى أن صوامع الغزلانية بطول واحد كم بتكلفة مالية قيمتها 280 مليون ليرة إضافة لتفريعة كهرباء الناصرية بطول 16 كم متضرر منها 5 كم بتكلفة 200 مليون ليرة.

وتفريعة عدرا "منها إلى تفريعات سادكوب والإنشاءات .." بطول 8 كم متضرر منها 5 كم بتكلفة مالية قيمتها 200 مليون ليرة. والمنطقة الصناعية في حمص بطول 3كم متضرر منها واحد كم بتكلفة مالية 280 مليون ليرة، وبذلك تكون التكلفة الاجمالية للمشروعات المذكورة بحدود 4.1 مليارات ليرة، كما أشارت إلى أن زمن التنفيذ خلال شهرين وسطياً.

وهناك مشروع خط حمص – حلب "حلب – حماة – وحماة حمص" أما فيما يتعلق بمشروع نقل الضواحي فقد تم عرضه على الشركات الصينية للدراسة ومن ثم الاتفاق على آلية التنفيذ والاستثمار بما يحقق المصلحة المشتركة، بحسب الصحيفة.

كما تم وضع خريطة استثمارية لأملاك وعقارات المؤسسة العامة للخط الحديدي بالتنسيق مع الجهات المعنية، وحالياً المؤسسة بصدد العمل على طرح مشروع فندق خمس نجوم على أرض العقار 748 في منطقة الحجاز بالتنسيق مع وزارة السياحة.

وكانت الخطوط الحديدية تعرضت خلال سنوات الحرب الماضية إلى دمار وسرقة، إذ بلغت الخسائر الموثقة حدود 500 مليار ليرة سورية، بحسب تصريحات سابقة لمدير عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.