أخبار العالم

تطبيق حكومي لتتبع حركة النساء السعوديات ومنع هروبهن

09.02.2019 | 15:07

يستطيع "ولي امر" الفتاة في السعودية ان كان والدها او زوجها او شقيقها من تتبع حركتها داخل وخارج المملكة من خلال خدمة موجودة على تطبيق حكومي.

وافاد موقع "إنسايدر" الامريكي، إن الشخص الذي تقع الفتاة تحت وصايته سيتمكن عقب تحميل تطبيق "ابشر" من معرفة وقت ومكان سفر الفتاة، وكذلك إلغاء سفرها في حال عدم قبوله مغادرتها السعودية، وذلك بضغطة زر واحدة، وهو ما يعني عدم سماح مكتب الجوازات بالمطار لها بالمغادرة.

ويوفر تطبيق  "أبشر" التابع لوزارة الداخلية السعودية، والذي احدث عام 2012 خدمات إلكترونية للمواطنين والمقيمين بالمملكة، مثل تجديد جوازات السفر، وتحصيل المخالفات المرورية، وملء طلبات استقدام العاملات الأجنبيات، إذ يتيح الموقع لمستخدميه عمل حسابات للفتيات عن طريق تسجيل أرقام هوياتهن الشخصية، فتظهر كافة بياناتهن المسجلة لدى وزارة الداخلية.

ويقسم التطبيق فئة "التابعين"، والمقصود بها هنا "النساء والأطفال"، إلى تابعين في الداخل وتابعين في الخارج، وهم الموجودون في دول أخرى بغرض الدراسة أو السياحة يضاف إلى ذلك خدمة "أذونات السفر"، التي تمنح الوصي الحق في تحديد الدولة التي ستسافر إليها ابنته أو زوجته، والمدة المسموح بها.

و أُعلن إلغاء العمل بها في 2014، مع تصاعد الانتقادات لهذه الخدمة، لكن مصادر من داخل السعودية أكدت لموقع "إنسايدر" أن الخدمة لا يزال العمل بها ساريا حتى الآن.

يشار إلى أن العديد من الفتيات السعوديات هربن من ذويهن الى خارج البلاد وصلن على اللجوء في دول اخرى كان أخرهن رهف القنون التي حصلت على اللجوء لكندا مطلع العام الجاري.

 واظهر تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش، بعنوان "قاصرات إلى الأبد" إن ممارسات فرض ولاية الرجل على المرأة وإعاقة عملها وعدم قدرتها على التعامل مع الهيئات الحكومية وضرورة حضور وكيل عنها، جميعها أسباب وضعت المملكة في ذيل قائمة مؤشر الأمم المتحدة لتمكين المرأة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.