20 كلم مربع .. 5 امتار فوق مستوى سطح البحر .. توفالو .. جزيرة في اللامكان ..

15.01.2019 | 16:05

مملكة توفالو.. او كما يسميها البعض بـ "مملكة الديناصورات".. مملكة ماهولة منذ مئات السنين, ما يميزها انها بلا جيش, وبلا جامعات.. سكانها فقراء, وهي مهددة بالاختفاء عن الخريطة.

الموقع الجغرافي:

تقع دولة توفالو(المعروفة سابقا بجزر اليس)  المكونة من 9 جزر في المحيط الهادي في منتصف المسافة ما بين استراليا وجزر هاوايوهي قريبة من دول ساموا الغربية، تونجا، فانواتو، فيجي, وكيريباس، وناورو.

وتوفالو هي ثالث أصغر دولة ذات سيادة من حيث عدد السكان في العالم أمام الفاتيكان وناورو, ورابع اصغر دولة من حيث المساحة حيث تسبق الفاتيكان وموناكو وناورو.

المساحة: 26 كم2

العاصمة وأكبر مدينة: فونكافال- فونافوتي عدد سكانها 4000

اللغة الرسمية: التوفالوية، الإنجليزية

التعداد السكاني     11992  عام 2016   

العملة الرسمية: دولار توفالو هو عملة مستقلة وهو مكافيء للدولار الأسترالي  حيث يتم التعامل فيه أيضا.

 

خضعت توفالو لدائرة نفوذ بريطانيا في أواخر القرن التاسع عشر، عندما أعلنت جزر إليس محمية بريطانية في عان  1892.

في عام 1974، صوت سكان جزر إليس للانفصال عن التبعية البريطانية تحت اسم توفالو، وأصبحت توفالو مستقلة تمامًا داخل الكومنولث في 1 تشرين الاول 1978 تتبع للتاج البريطاني ويعين فيها حاكم عام ومجلس تشريعي مؤلف من 8 اعضاء، في 5 ايلول 2000، أصبحت العضو 189 في الأمم المتحدة.

تبلغ مساحة دولة توفالو حوالي 26  كيلو متر مربع، حيث تحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم من حيث المساحة، وغير معروفة وغير مؤهلة بالسكان إلا سكانها الأصليون.

تتكون توفالو من تسع جزر، معظمها غير صالحة للإستيطان, تتصف أراضيها بالانخفاض، فهي لا ترتفع أكثر من 5 أمتار فوق مستوى سطح البحر، ويعود السبب في ذلك لطريقة تكوّن هذه الجزر ذات الأصل المرجاني، وأسهم النشاط المرجاني والحت والإرساب في إعطائها وضع التضاريس الحالي فيها .

"فونافوتي" هي الجزيرة المرجانية الرئيسية في مملكة توفالو ولها ميناؤها الوحيد ومطار صغير، وهي من أكثر المواقع الشهيرة بمملكة توفالو، فهي تعد مقبرة الطائرات الأمريكية التي تحطمت فيها خلال الحرب العالمية الثانية.

وكانت مملكة توفالو مأهولة منذ زمن بعيد ونظام الحكم فيها عائليًا قبليًا يعيشون في مساكن بسيطة مغطاة بأغصان الأشجار ويوجد في كل مكان مجموعة جزر قريبة بعضها من بعض، ويوجد بها مدرسة ابتدائية كما توجد مدرسة ثانوية واحدة في المملكة.

ويتلقى الراغبون بمتابعة دراستهم الجامعية دراستهم في الدول المجاورة وتعد الجزيرة واحدة من أهم المناطق في العالم، حيث يوجد بها حفريات للديناصورات الضخمة ويوجد بها عشرات العظام التي يذهب إليها الباحثون للدراسة .

يتوزع السكان البالغ عددهم 11992 نسمة على الجزر التسع توزعاً يعيش اكثر من 4000 منهم في العاصمة فونگافال الموجودة في جزيرة فونافوتي  وتبلغ الكثافة العامة للسكان نحو 385 نسمة/كم2.

معظم سكان توفالو (96%) ينتمون إلى المجموعة البولينيزية، التي تعيش في جزر المحيط الهادئ. ويوجد نحو 1500 نسمة من أصول أخرى مختلطة، بمن فيهم الأجانب.

مناخها استوائي بحري، شديد الرطوبة، يلطفه هبوب الرياح التجارية الجنوبية الشرقية، والتي تهب على الجزر خلال الفترة من مارس إلى نوفمبر، ويبلغ المتوسط السنوي لدرجات الحرارة 25 درجة مئوية، وتسقط الأمطار بشدة ويبلغ متوسط سقوطها حوالي 2.540 ملليمتر سنوياً, أما تربتها رملية، إضافة لبعض الرواسب البحرية، وأهم نباتاتها الطبيعية جوز الهند.

ويعد النشاط الزراعي الرئيس للسكان هو جمع ثمار جوز الهند وتجفيف لُبَّه (الكوبرا Copra) وتصديره، بالإضافة إلى بعض المزروعات اللازمة للاحتياجات المنزلية، ويمتهن عدد غير قليل من السكان حرفة صيد الأسماك، وبخاصة أسماك التونة المنتشرة في مناطق الجزر، مستخدمين قوارب الصيد الصغيرة وأدواته البسيطة. ولا تخلو توفالو من بعض الحرف الضرورية للسكان، ومن بعض الصناعات التقليدية التي تباع منتجاتها للسياح, وأهم علاقاتها التجارية مع أستراليا ونيوزيلندا وفيجي.

ولصغر الجزر، لا يزيد طول الطرق فيها عن عشرة كيلومترات، ويعتمد السكان في تنقلاتهم ضمن كل جزيرة مشياً على الأقدام، وأحياناً على الدراجات العادية أو النارية، ولا يوجد سوى بعض الشاحنات والجرارات، أما الانتقال بين الجزر المتباعدة فيتم بوساطة سفن صغيرة تنقل الركاب والبضائع بين الجزر التابعة لتوفالو، وإلى الدول المجاورة، كما تحط طائرة صغيرة في مطار العاصمة كل شهر أو شهرين لتنقل الركاب إلى الدول الأخرى عبر جزر فيجي.

تتعرض الجزر في توفالو لخطر الاندثار والاختفاء، فقد تبتلعها مياه المحيط في أي وقت نظراً لارتفاع منسوب المياه، وبالفعل توجد في جزيرة فونافوتي العاصمة التوفالية أجزاء التهمتها مياه المحيط واختفت بالكامل، وتعمل الحكومة التوفالية من أجل تأمين شعبها عن طريق إجراء مفاوضات مع نيوزلندا من أجل استقبال مواطني توفالو في حالة إذا ما طغت مياه المحيط على الجزر وأغرقتها بالكامل، وهو الأمر الوارد حدوثه، خاصة بعد أن اختفت بالفعل عدد من الجزر الغير مأهولة

لا توجد قوات مسلحة نظامية في توفالو, وانما يوجد فيها فقط قوة شرطة صغيرة.

يشار الى ان الطريق الوحيد إلى فونافوتي هو رحلة طيران لمدة ثلاث ساعات من أستراليا فقط وقيمتها 600 دولار أمريكي.


اعداد : سيريانيوز


TAG: