الاخبار السياسية

بوتين وأردوغان يؤكدان ضرورة استمرار المفاوضات السورية وفق صيغتي استانا وجنيف

18.04.2017 | 21:50

بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي يوم الثلاثاء، الوضع في سوريا.

ونقلت وسائل إعلام عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، قوله إن "بوتين وأردوغان بحثا معا الوضع في سوريا، مع التركيز على نظام وقف الأعمال العدائية".

وكان اتفاقاً لوقف اطلاق النار في سوريا دخل حيز التنفيذ في 31 كانون الأول الماضي، وتم التوصل اليه بوساطة تركية روسية، إلا أنه شهد انتهاكات وسط تبادل اتهامات بين أطراف الصراع بارتكاب خروقات.

وأشار بيسكوف إلى أن "الرئيسين أكدا ضرورة تقدم المفاوضات السورية بصيغتي جنيف وأستانا".

وبدأ في وقت سابق اليوم اجتماعاً روسيا تركيا ايرانياً في العاصمة طهران، في سياق التحضير لمحادثات استانا بشأن سوريا، حيث من المقرر أن تنطلق جولة جديدة من المحادثات في 3و4 أيار المقبل، في حين من المتوقع عقد جولة مفاوضات بشأن سوريا في جنيف بعد انتهاء محادثات استانا.

وتابع بيسكوف إن الزعيمين أكدا أيضا أهمية إجراء تحقيق دقيق ونزيه في استعمال السلاح الكيميائي في محافظة إدلب.

وكانت اتهامات وجهت للنظام السوري بشن هجمات كيميائية على بلدة خان شيخون في ريف إدلب، أدت لمقتل واصابة العشرات، في وقت نفى فيه الجيش النظامي تلك الاتهامات، تلاها توجيه واشنطن ضربات صاروخية على إحدى القواعد الجوية للنظامي في ريف حمص رداً على الهجمات على حد زعمها.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.