الأخبار المحلية

 طعام أسلافنا القدماء قبل 5 آلاف سنة.. تعرف عليه

14.07.2018 | 19:40

تمكن فريق من العلماء بقيادة مركز الأبحاث الإيطالي  "Eurac Research"من التوصل إلى نوعية الأطعمة التي كان يتناولها أسلافنا القدماء قبل آلاف السنين.

 ونقلت مجلة (  current biology  ) أن فريق الباحثين توصل إلى اكتشافه من خلال تحليل أجراه على محتويات معدة مومياء أوتزي وهي (رجل الثلج أو رجل الجليد) البالغة من العمر 5300 سنة ، حددت خلاله طعامها الأخير.

 كما تمكن العلماء، باستخدام أساليب الفحص المجهري، من الكشف في جسم أوتزي بقايا السرخس السام و لحم الماعز الطازج أو المجفف والغزال والحبوب.

 وأشار الباحثون إلى أنه "كان يتناول على ما يبدو غذاء ذا محتوى دهني ضخم"، حيث وجدت الدهون الحيوانية بنسبة 46٪ في معدة أوتزي".

  ووفقا لما ذكره العلماء فإن "هذا الخيار من الغذاء ارتبط مع الحاجة إلى تجديد الطاقة باستمرار للصيد".

 وكتب الباحثون أنه تناول عشاءه الأخير في فترة ما بين 30 دقيقة إلى ساعتين قبل وفاته. ويعتقد أن أوتزي توفي عن عمر يناهز الـ 45 نتيجة لمعركة استمرت يومين مع معاصريه.

وتم اكتشاف مومياء العصر النحاسي البشري في عام 1991 في وادي أوتز جبال الألب، وتعتبر واحدة من أقدم المومياوات البشرية التي عرفها العالم. ويبلغ عمر أوتزي حوالي 5300 سنة.

وأطلق النمساويون اسم اوتزي على الجثة ، نسبةً لوادي "أوتزتال" في أعالي جبال الألب على الحدود بين النمسا و إيطاليا ، وبحسب ما ذكره علماء الآثار في ذلك الوقت فإن المومياء تعود إلى العصر النحاسي أو نهاية العصر الحجري الحديث .  

وكان طول الرجل المحنط بالثلج 160 سنتمتراً، ووزنه 50 كيلوغراماً وبقي محفوظاً لمدة 5300 عام، وبفضل الجو القاسي- وباستثناء الانكماش والتصلب الذي حصل للجثة بمرور الزمن - فقد احتفظت بأعجوبة بالكثير من ملامحها الأصلية، واتضح من الفحص الذي تم في عام 2016 أن أوتزي قد قتل بإصابة رمح اخترق صدره من الخلف

يشار إلى أن مومياء أوتزي ترقد الآن في متحف جنوب تيرول للآثار في بولزانو  في إيطاليا، في غرفة مبرّدة تنخفض حرارتها إلى ست درجات تحت الصفر، ويصل معدّل الرطوبة فيها إلى ثماني وتسعين في المئة.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.