الاخبار السياسية

الرئيس الإيراني: شرق الفرات هي المرحلة التالية بعد ادلب

07.09.2018 | 17:45

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، يوم الجمعة، أن "المرحلة القادمة في سوريا بعد إدلب هي شرق الفرات".

وقال الرئيس الإيراني ،في كلمته أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في طهران، إن "شرق الفرات هي المرحلة التي تلي إدلب حيث تتواجد قوات أمريكية بشكل غير شرعي ويجب عليها الانسحاب".

وانطلقت في وقت سابق من يوم الجمعة، في العاصمة الإيرانية طهران قمة جمعت كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيريه الإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب اردوغان حيث سيتم من خلالها بحث الملف السوري وخاصة ادلب.

  ويأتي ذلك في ظل الحديث عن بدء قوات النظام بدعم روسي ، عملية عسكرية ضد الفصائل المعارضة في ادلب، الأمر الذي أثار "قلق" دولي بشأن هذا النشاط العسكري المحتمل ، فيما هددت واشنطن بعمل عسكري ضد النظام في حال لجأ إلى استخدام "الكيماوي" في المحافظة.

 وسبق، أن حذرت الولايات المتحدة الرئيس بشار الأسد، من استخدام القوة العسكرية شرقي سوريا، وذلك بعد تصريحاته بأن القوة العسكرية قد تستخدم ضد قوات كردية في حال فشل المفاوضات.

وقال المستشار الرئيسي لقوات "التحالف الدولي" بقيادة واشنطن ويليام روباك، في آب الماضي، ان القوات الأمريكية "باقية" في الأراضي السورية حتى التأكد من "هزيمة "داعش" و "انسحاب القوات الإيرانية وحلفائها ".

وتتواجد قوات أمريكية في الشمال السوري مهمتها تقديم الدعم العسكري و السياسي لمقاتلي المعارضة المعتدلة و مقاتلين أكراد تابعين لقوات سوريا الديمقراطية في معاركهم ضد تنظيم "داعش".

 واعتبرت السلطات السورية مرارا تواجد القوات الأمريكية في سوريا بأنه غير شرعي , مطالبة بخروج فوري لهذه القوات من أراضي البلاد.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -