أخبار العالم

17 قتيلاً بهجوم انتحاري واشتباكات مع "داعش" في كركوك شمال العراق

21.10.2016 | 11:16

لقي 17 شخصا على الاقل حتفهم في كركوك ، يوم الجمعة، اثر هجمات نفذها عناصر ينتمون لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) تسللوا الى المدينة، ما دفع بالسلطات العراقية لفرض "حظر تجول" في كركوك.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية ( ا ف ب) عن رئيس بلدية دبس عبد الله نور الدين الصالحي قوله "قتل 16 شخصا هم 12 عراقيا واربعة فنيين ايرانيين بالرصاص على يد ثلاثة انتحاريين".

واوضح ان "الهجوم وقع حوالى الساعة الثالثة (6,00 ت .غ) واستهدف العاملين في محطة كهرباء تتولى شركة ايرانية تنفيذها في ناحية الدبس".

الأمر الذي اكده للوكالة ضابط برتبة مقدم في شرطة الدبس الواقعة الى الشمال الغربي من كركوك وعلى بعد 240 كيلومترا شمال بغداد.

وفي مدينة كركوك نفسها، نقلت الوكالة عن نقيب في قوات الامن الكردية (الاسايش) دون ان تسمه، قوله ان "مجموعة انتحاريين يرتدون احزمة ناسفة نفذوا هجمات متفرقة بدأت حوالى الثالثة ضد قوات الامن" في المدينة.

واوضح النقيب الكردي ان "هجوما استهدف مقر مديرية شرطة كركوك وسط المدينة، اعقبته هجمات متفرقة ضد حواجز تفتيش ودوريات للشرطة في احياء الوسطي ودوميز" كلاهما في جنوبي كركوك.

واضاف ان "قوات الامن تمكنت من قتل احد الانتحاريين داخل مقر مديرية الشرطة فيما فجر ثلاثة آخرون انفسهم بعد محاصرتهم من قبل قوات الامن".

وذكر المسؤول العسكري الكردي ان  "قوات الامن اشتبكت مع عناصر اخرين من داعش اختبأوا في احياء التسعين وحزيران ودوميز" في جنوب المدينة، حيث ادت الاشتباكات الى مقتل شرطيا واصابة سبعة من عناصر الامن .

واثر الهجمات، اعلنت قوات الامن حظر تجول في عموم مدينة كركوك (240 كلم شمال بغداد) حيث سمعت اصوات انفجارات واطلاق نار مكثف في مناطق متفرقة منها، وفقا للوكالة.

وقالت وسائل إعلام، ان عناصر من"داعش" تمكنوا اثر الهجوم من السيطرة على حي يقع في جنوب المدينة، كما توغلوا إلى الجنوب الغربي من مدينة كركوك وتمكنوا من السيطرة على قرية الطوقان التي تقع بالقرب من طريق الدبس، كما تمكن التنظيم المتشدد من السيطرة على حي التسعين داخل مدينة كركوك.

وتتولى حكومة اقليم كردستان العراق الشمالي، ادارة محافظة كركوك الغنية بالنفط والتي يقطنها خليط من الكرد والعرب والتركمان.

يشار الى ان تنظيم "داعش" لا يزال يسيطر على قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك في الجنوب الغربي على بعد نحو 30 كيلومترا.

وجاءت الهجمات على كركوك، عقب أيام على اطلاق الحكومة العراقية مدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن عملية واسعة لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل ثاني مدن العراق واخر اكبر معاقل الجهاديين الذين يسيطرون عليها منذ حزيران 2014.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.