الأخبار المحلية

الحكومة تقر التعليمات التنفيذية لمرسوم "بطاقة جريح وطن".. وآلية جديدة للباس العمالي

28.07.2019 | 19:49

اقر مجلس الوزراء يوم الأحد التعليمات التنفيذية للمرسوم الخاص بمنح بطاقة تكريم تسمى "بطاقة جريح وطن" كما اقر آلية جديدة لتوزيع اللباس العمالي للشرائح المستحقة من العاملين في الدولة.

قالت رئاسة مجلس الوزراء على صفحتها الرسمية على الفيسبوك ان "المجلس اقر  التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي رقم /13/ لعام 2019 الخاص بمنح بطاقة تكريم تسمى /بطاقة جريح وطن/ للمصابين بنسبة عجز /40/ بالمائة فما فوق نتيجة الحرب أو العمليات الحربية من عسكريي الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي وكل من أصيب وهو يقاتل بإمرة الجيش العربي السوري".

وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمة قادري في تصريحات صحفية عقب الجلسة إن "التعليمات التنفيذية للمرسوم الخاص بمنح /بطاقة جريح وطن/ تتضمن آلية الحصول على البيانات لمنح البطاقة وعدة مزايا تتعلق بالتعليم والصحة والنفاذ لسوق العمل والمشاريع متناهية الصغر".

وكان الرئيس بشار الاسد اصدر في 14 الجاري المرسوم الخاص بمنح بطاقة جريح وطن حيث يحصل حامل البطاقة على عدد من المزايا والخدمات كتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية مجاناً في المؤسسات الصحية العامة  وتخصيص عدد من المقاعد في بعض كليات الجامعات السورية للتفاضل عليها بشكل خاص وفق قواعد وشروط تحدد بقرار من وزير التعليم العالي والأولوية للقبول في المدن الجامعية والإعفاء من جميع الرسوم الجمركية لمستوردات الأجهزة الخاصة حصرا لاستخدامهم الشخصي والإعفاء من الرسوم والضرائب المترتبة على تأسيس المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر التي منح قرضا من أجلها وغيرها...

وفي سياق اخر اقر مجلس الوزراء آلية جديدة لتوزيع اللباس العمالي للشرائح المستحقة من العاملين في الدولة.

وجاء ذلكبناء على مذكرة وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والتجارة الداخلية وحماية المستهلك والاتحاد العام لنقابات العمال وشملت اللباس العمالي بأنواعه (العمل والهندام والوقاية ) لحوالي 453 ألف عامل.

وقالت القادري إن "الكلفة التقديرية للباس العمالي الذي سيتم توزيعه على الشرائح المستحقة من العاملين في الدولة تقدر بـ 11.7 مليار ليرة".

وتنص المادة 4 من قانون العاملين الاساسي في الدولة رقم 50 لعام 2004 بانه تصدر بقرار من رئيس مجلس الوزراء بعد استطلاع رأي وزيري المالية والشؤون الاجتماعية والعمل والاتحاد العام لنقابات العمال القواعد والأسس لنظام داخلي نموذجي يتفق وأحكام هذا القانون تلتزم به الجهات العامة ومنها تحديد فئات العاملين التي تستفيد بالنظر لطبيعة عملها من لباس العمل ومن الأدوات والمواد والإطعام والسكن وشروط منحها.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.