المنوعات

السعودية تسمح للمرأة بالحج دون محرم

08.01.2023 | 16:59

سمحت وزارة الحج والعمرة السعودية للمرأة بالتسجيل للحج من دون محرم وضمن عصبة من النساء وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

وبحسب السلطات السعودية سيكون الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام هو 12عاماً حيث سيكون التسجيل المُبكر للحجاج من داخل المملكة عبر موقع الوزارة وتطبيق "نسك"، للراغبين بأداء مناسك الحج للعام الجاري.

وقال نائب وزير الحج السعودي عبد الفتاح مشاط في تصريحات أنه "يمكن للمرأة أداء فريضة الحج دون محرم، وضمن عصبة من النساء، خلال موسم الحج هذا العام".

وذكرت الوزارة، في بيان: "من أهم ضوابط التقديم وجود (هوية وطنية) للمواطنين أو هوية مقيم) للمقيمين بالمملكة سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذي الحجة، على أقل تقدير، للراغبين في تأدية نسك الحج، وسيكون الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام هو 12عاما مع أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج، وفي حال توفر أماكن شاغرة سيتم تضمين من سبق لهم الحج، ويستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة".

يشار أن المحرم في الشريعة الاسلامية هو كل من تحرم عليه المرأة شرعاً سواء لوجود صلة قرابة أو رضاعة وغيرها وكان وجود الزوج شرطاً بدلاً عنه شرطاً لفتح باب الحج أمام المرأة.

 سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.