الأخبار المحلية

الكويت : 1100 سوري ولبناني ممنوعين من تجديد الاقامات لعلاقتهم المباشرة "بحزب الله"

جواز سفر سوري

18.03.2016 | 00:32

كشفت صحيفة (القبس) الكويتية, ان الكويت قررت عدم تجديد إقامات  لـ 1100 لبناني وسوري , على خلفية علاقتهم  المباشرة "بحزب الله" اللبناني تعاطفاً وتنظيماً, حيث تم ابلاغ عدد منهم بضرورة مغادرة البلاد في غضون شهر, فيما سيتم ابعاد الخطرين على الفور, وذلك بعدما صعدت عدد من دول الخليج اجراءاتها بحق المقيمين لديها المؤيدين او المنتمين لهذا الحزب, عقب تصنيف مجلس التعاون الخليجي حزب الله" بانه "منظمة إرهابية".


ونقلت الصحسفة عن مصدر امني كويتي مطلع, لم تسمه, ان  قائمة الممنوعين من تجديد الإقامات، ممن عليهم "بلوك"، ستضم نحو 1100 مقيم لبناني وسوري، بسبب "علاقتهم المباشرة مع حزب الله", 


واضاف المصدر أن "الأجهزة الأمنية الكويتية تلقت كشفاً بأسماء اللبنانيين والسوريين الذين تم إبعادهم من الدول الخليجية سابقاً"، مشدداً على أن "نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد الخالد، أمر المعنيين بتحري الدقة، والتأكد من صحة المعلومات، قبل وضع بلوك أمني على أي اسم؛ كي لا يظلم أحد".


وهددت السعودية في 13 اذار بأنها  ستلاحق أي مقيم أو مواطن متعاطف أو ممول أو متعاون مع "حزب الله , كما قررت البحرين في 14 من الشهر ذاته إبعاد عدد من المقيمين اللبنانيين، بعدما ثبت "انتماؤهم أو دعمهم للحزب, الذي وصفته بـ"الإرهابي".


وأعلنت دول مجلس التعاون الخليجي مؤخرا تصنيف "حزب الله" بانه "منظمة إرهابية" ، وهو ما تزامن مع صدور القرار ذاته من قبل الجامعة العربية.
واستنكر حزب الله قرار التعاون الخليجي, واصفا اياه بـ"المتهور والعدائي", محمّلاً  السعودية "مسؤولية القرار الذي اتخذه المجلس , كما لقي القرار إدانة من إيران والنظام السوري الذي اعتبره بانه يعكس "حجم التآمر" على فلسطين والمقاومة.


وتقاتل عناصر من "حزب الله" إلى جانب الجيش النظامي ضد مقاتلي المعارضة، في ظل دعوات المعارضة السورية وسياسيين لبنانيين معارضين للنظام السوري ودول عدة حزب الله للانسحاب من سوريا, في وقت أكد أمينه العام حسن نصر الله أن عناصر حزبه ستبقى بسوريا ما دام الوضع يتطلب ذلك، لأن وجودهم في سوريا هو بهدف "الدفاع عن لبنان وسوريا وفلسطين والمقاومة بمواجهة كل الأخطار التي تشكلها الهجمة عليها".
 
سيريانيوز