الأخبار المحلية

دفعة جديدة من اللاجئين السوريين تعود من لبنان

13.08.2018 | 17:55

عادت، يوم الاثنين، دفعة جديدة من اللاجئين السوريين  من لبنان، إلى بلادهم، عبر نقطة جديدة يابوس الحدودية.

وذكرت وكالة (سانا)  ان "الجهات المعنية واصلت بالتعاون مع الجانب اللبناني تأمين عودة السوريين المهجرين عبر مركز جديدة يابوس الحدودي ليصار إلى نقلهم بالحافلات إلى منازلهم في ريف دمشق".

من جهتها، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية،  نقلاً عن المديرية العامة للأمن العام، بأن "الامن اللبناني قام اعتبارا من صباح اليوم وبالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR ، بتأمين العودة الطوعية لـ 137 نازحا سوريا من منطقتي شبعا والبقاع الأوسط عبر مركز المصنع الحدودي بإتجاه الأراضي السورية" .

وتم، في وقت سابق اليوم، "إنجاز جميع الترتيبات في نقطة جديدة يابوس الحدودية لاستقبال مئات المهجرين السوريين العائدين من لبنان إلى منازلهم في ريف دمشق" بحسب ما اوردت وكالة سانا.

وكان مجلس الوزراء احدث بداية الشهر ما اطلق عليه اسم"هيئة تنسيق لعودة المهجرين في الخارج"  ومهمتها " تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتقديم كل التسهيلات واتخاذ الإجراءات" الكفيلة بعودة اللاجئين و"تمكينهم من ممارسة حياتهم الطبيعية ومزاولة أعمالهم كما كانت قبل الحرب"  .

ويأتي ذلك وسط مساعي روسية للتعاون مع عدد من الدول  بشأن عملية عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، حيث اعلنت عن افتتاح 10 مراكز جديدة لاستقبال اللاجئين السوريين العائدين الى وطنهم.

وخرج في الفترة الأخيرة بضعة مئات من اللاجئين السوريين من مناطق بلبنان إلى سوريا   عبر دفعات، في عملية أشرف عليها الأمن العام بالتنسيق مع الحكومة السورية.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.