علوم وتكنولوجيا

ينجز كافة المهام.. نموذج أولي لروبوت فريد في التنظيف المنزلي

26.02.2024 | 11:35

في محاولة لتخفيف عبء الأعمال المنزلية، أدى جهد تعاوني بين العلماء في جامعة نيويورك وخبراء الذكاء الاصطناعي في "ميتا" إلى إنشاء روبوت مصمم لتبسيط مهام التنظيف.

وبحسب تقرير نشره موقع "فوكس نيوز"، "يعد هذا المساعد الآلي، الذي يطلق عليه اسم "OK-Robot"، بتغيير إجراءات التنظيف المنزلية، بدءًا من ترتيب الغرف الى ملئ جهاز غسيل الصحون".

وتشبه "OK-Robot"، المكنسة الذكية المتطورة، وتتميز بالقدرة ليس فقط على التنظيف بالمكنسة الكهربائية، بل أيضًا على جمع العناصر المختلفة المتناثرة في مساحات المعيشة، ووضعها بكفاءة في أماكنها المخصصة.

ومن خلال الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة، قام الباحثون بتزويد "OK-Robot" بوظائف متقدمة تهدف إلى تحسين أدائه في البيئات المنزلية.

وتضمنت مرحلة اختبار "OK-Robot"، استخدام تطبيق متخصص على جهاز "iPhone" لرسم تخطيطات الغرفة بدقة بتنسيق ثلاثي الأبعاد، إذ تتيح عملية رسم الخرائط المبتكرة هذه للروبوت التنقل في المساحات بدقة تشبه دقة الإنسان، وتمييز الأشياء بدءًا من ألعاب الأطفال إلى الأثاث.

وبمجرد تجهيز الروبوت بهذا الوعي المكاني، يستخدم ذراعه الميكانيكية لتحديد العناصر وإمساكها ونقلها وفقًا لتعليمات المستخدم.

وأشار بينتو، إلى أنه "من خلال استخدام أوامر اللغة الطبيعية، يمكن للمستخدمين توجيه الروبوت لأداء مهام محددة، وهي ميزة تعزز قابليته للاستخدام بشكل كبير".

ويمثل الروبوت، المدعوم بالذكاء الاصطناعي (AI)، نقلة نوعية في التشغيل الآلي للمنزل، وذلك باستخدام أطر الذكاء الاصطناعي التي يمكن الوصول إليها بسهولة لتنفيذ المهام المعقدة.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

بعد مقتل مسؤول لبناني..الائتلاف يدين الانتهاكات والاعتقالات بحق اللاجئين السوريين بلبنان

أدان "الائتلاف الوطني" المعارض، يوم الاربعاء، الاعتداءات والانتهاكات والاعتقالات التعسفية بحق اللاجئين السوريين في لبنان، على خلفية مقتل مسؤول حزبي لبناني واعتقال عدد من السوريين المتورطين بهذه الجريمة.

خلال مؤتمر مع المقداد.. عبداللهيان: امريكا مسؤولة عن استهداف القنصلية الايرانية بدمشق

اعلن وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره فيصل المقداد، اليوم الاثنين، ان الولايات المتحدة الامريكية مسؤولة عن استهداف القنصلية الايرانية بدمشق قبل أيام.