-

وفاة مؤسس "هيومن رايتس ووتش" عن 96 عاما

29.05.2019 | 16:32

نعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" عبر موقعها الإلكتروني مؤسس المنظمة "روبرت لويس بيرنشتاين" والذي أعلن عن وفاته يوم الأثنين 27 آيار الحالي عن عمر ناهز 96 عاما.

بدأ "بيرنشتاين" حياته كرئيس لدار نشر "راندوم هاوس" حيث بقي لأكثر من ثلاث عقود أحد أكثر الشخصيات نفوذا في مجال النشر في الولايات المتحدة الأمريكية.

أما عن فكرة نشأة منظمة هيومن رايتس ووتش فقد تبلورت في ذهن الراحل خلال زيارة قام بها  إلى موسكو في عام 1973، حيث أغضبته القيود المفروضة على حرية التعبير في ذلك البلد. وعند عودته إلى بلاده، الولايات المتحدة، قام بتأسيس صندوق التعبير الحر.

وسرعان ما أصبح ناشطا متحمسا لحقوق الإنسان، خاصة بعد توقيع اتفاقيات هلسنكي في عام 1975، وبسبب حياته المهنية كناشر، شارك في الحركة الدولية لحقوق الإنسان ولعب دورا حاسما في تنميتها.

أنشأ لجان مراقبة في الأميركيتين وأفريقيا وآسيا وشمال إفريقيا، ثم قام بدمجها جميعا في منظمة هيومن رايتس ووتش، المنظمة التي ترأسها حتى عام 1998. وبقي رئيسا فخريا لها حتى وفاته.

في عام 2016، أنتج بيرنشتاين كتابه "التحدث بحرية" الذي سلط فيه الضوء على المنشقين حول العالم، ومن بينهم فاتسلاف هافيل، وناتان شارانسكي، وجاكوبو تيمرمان.

وقد أكسبته أنشطته في مجال حقوق الإنسان العديد من الجوائز والشهادات الفخرية من منظمات دولية وجامعات مرموقة.

 

محمد الاحمر ، سيريانيوز

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.