أخبار العالم

عقوبات بالسجن وغرامة مالية كبيرة على كل من يساعد مخالفي نظام الاقامة في السعودية

04.11.2019 | 15:47

حذرت المديرية العامة للجوازات السعودية كل من يقوم بمساعدة المخالفين لنظامي الإقامة والعمل مشيرة الى ان عقوبة هذا الامر هو السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وغرامة مالية كبيرة والترحيل.

واكدت المديرية وفقا لوسائل اعلام سعودية أن "كل من يقوم بنقل أو تشغيل المخالفين لنظامي الإقامة والعمل (بمن فيهم العمالة المتغيبة عن العمل وخاصة العمالة المنزلية) أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم يعرض نفسه لعقوبة السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر والغرامة التي تصل إلى 100 ألف ريال والترحيل إن كان المخالف وافدا وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفين".

ودعت المديرية العامة للجوازات المواطنين والمقيمين إلى ضرورة الإبلاغ عن العمالة المخالفة لنظامي الإقامة والعمل (بمن فيهم العمالة المتغيبة عن العمل وخاصة العمالة المنزلية) حتى لا يعرضون أنفسهم للعقوبة"، مشيرة إلى أنه "بإمكان صاحب العمل تسجيل تغيب العمالة المنزلية (تسجيل هروب) آلياً من خلال خدمات الجوازات المقدمة عبر الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية (ابشر)".

وأوضحت المديرية العامة للجوازات أنه "لا يمكن لصاحب العمل إلغاء بلاغ التغيب من (أبشر) وإنما بمراجعة إدارة الوافدين خلال 15 يوما فقط من تقديم البلاغ وسيطبق بحق كل وافد يضبط وعليه بلاغ هروب العقوبات المنصوص عليها التي تصل إلى غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال والسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر مع الترحيل والمنع من دخول المملكة بصفة نهائية".

يشار الى ان وزارة الداخلية السعودية اعلنت الشهر الماضي ضبط نحو 4 مليون شخص مخالف لأنظمة العمل والاقامة وامن الحدود.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.