الأخبار المحلية

وثائق بنما .. رامي مخلوف سيطر على "سيرياتيل" من خلال شركة اجنبية وهمية

الرئيس الأسد وأبناء خاله الأخوين مخلوف

04.04.2016 | 11:53

كشفت تسريبات "وثائق  بنما" أنه وفي عام 2002 أسس الملياردير السوري رامي مخلوف شركة "سيرياتيل" الخاصة بخدمات الهاتف المحمول، حيث حصل على نسبة 10 % منها في سوريا ونسبة 63 % لشركة وهمية قام بتأسيسها في جزر العذراء البريطانية تحت مسمى "دركس".

وجاءت هذه التسريبات ضمن  وثائق حصلت عليها صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الاستقصائية الألمانية من مصدر مجهول ويصل عددها إلى 11 مليون وثيقة خاصة بشركة "موساك فونيسكا" التي تعد من الشركات الرئدة في مجال الخدمات القانونية عالميًا والتي أسسها محامي ألماني وآخر بنمي في بنما.

وتوضح هذه التسريبات حقيقة التزاوج بين المال والسياسة في سوريا، حيث أوردت تفاصيل حول الملياردير  مخلوف الذي يسيطر على مفاصل اقتصاد البلاد لكونه ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد والتي تمتد استثمارات شركاته في قطاعات البترول والاتصالات.

وأوردت الوثائق أيضًا اسم العميد حافظ مخلوف  شقيق رامي الأصغر والذي كان مسؤولاً  في  الاستخبارات وأجهزة الأمن، مشيرة إلى استخدامه لنفوذه  في مساعدة شقيقه الأكبر للقضاء على منافسيه.

وبحسب وثائق "موساك فونيسكا"  فإن الأخوين مخلوف امتلاكا شركات متنوعة الأنشطة منذ عام 1998 كان بعضها في مجال الاتصالات مع مستثمرين أردنيين.

وبينت الوثائق أن كل من رامي وحافظ تم استهدافهم من قبل المجتمع الدولي في الآونة الآخيرة عبر فرض عقوبات  بسبب دورهم في دعم نظام الرئيس السوري وما يقوم به من عمليات قمع للمحتجين المطالبين بتطبيق الديمقراطية.

ورغم ذلك  ووفقًا للوثائق  فقد تمكن حافظ مخلوف من الحصول على مبلغ 4 مليون دولار كانت في حسابات سرية خاصة به في البنوك السويسرية، مشيرة إلى أنه فقد منصبه الحكومي في 2014 بعد شائعات عن تناحر وصراع داخلي ويعتقد أنه فر إلى بيلاروسيا.

 

لتحميل الوثيقة .. اضغط هنا 

 

 

 سيريانيوز

RELATED NEWS
    -