الاخبار السياسية

البيت الأبيض: تعاوننا مع موسكو على ازالة "الكيماوي" بسوريا حال دون وصول "داعش" اليه

المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست

09.03.2016 | 23:09

اعتبر البيت الأبيض, يوم الأربعاء, ان تعاون الولايات المتحدة الامريكية وروسيا في نزع "الأسلحة الكيماوية" من سوريا حال دون حصول تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) عليها.


وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست, في تصريحات صحفية, ان "التنظيمات الإرهابية بما فيها داعش لم تتمكن من الحصول على ترسانة أسلحة كيميائية في سوريا بفضل التعاون الناجح والفعال بين الولايات المتحدة وروسيا على إزالة جميع ترسانة النظام السوري من الأسلحة الكيماوية المعلن عنها".


وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعلن, في عام 2015، أن تدمير السلاح الكيميائي السوري حصل بفضل الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا والولايات المتحدة في 2013.


وأعلنت منظمة "حظر الأسلحة الكيماوية" التابعة للأمم المتحدة، مؤخرا،  أن ترسانة الأسلحة الكيماوية التي أعلنتها سورية في 2013 تم تدميرها بالكامل، وذلك بعد عامين من أول عملية نقل لهذه الأسلحة خارج هذا البلاد.


يشار إلى إن مجلس الأمن اصدر قرارا يقضي بتفكيك ترسانة الأسلحة الكيماوية في سوريا، والسماح لخبراء دوليين بالوصول إلى مواقع هذه الأسلحة, وذلك عقب الاتفاق الروسي الأميركي حول الكيماوي السوري, وذلك تفاديا لعمل عسكري كان يتوقع أن تشنه أميركا على سوريا، في أعقاب هجوم بغاز السارين على بلدات الغوطة الشرقية في آب عام 2013, أودى بحياة مئات الأشخاص, وتم تحميل النظام السوري المسؤولية عن هذا الهجوم، فيما نفى النظام ذلك واتهم مجموعات مسلحة بتنفيذ الهجوم.
سيريانيوز


 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.