الاخبار السياسية

احتجاز وفد عراقي في مصر يشعل أزمة بين بغداد والقاهرة

05.11.2018 | 20:00

تسببت حادثة احتجاز وفد إعلامي عراقي في مطار القاهرة بأزمة بين العراق ومصر ، وسط تهديدات عراقية بتعليق جميع المشاركات في الفعاليات الإعلامية والفنية التي تقام على الأراضي المصرية.

وذكرت شبكة الاعلام العراقي، عبر صفحتها على "تويتر"، انه تم "احتجاز وفد شبكة الإعلام العراقي في مطار القاهرة من الصباح دون معرفة الاسباب".

الا ان وكالة الانباء العراقية "واع" أعلنت فيما بعد  عن عودة الوفد العراقي الى العاصمة بغداد بعد تعليق مشاركته في مونديال القاهرة .

وقال رئيس شبكة الإعلام العراقي مجاهد أبو الهيل، في بيان، إن "الاحتجاز يعد انتهاكاً للمعايير الدبلوماسية"، مشيرا إلى حضور الوفد العراقي، بدعوة رسمية من اتحاد المنتجين العرب، المنضوي تحت لواء الجامعة العربية.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


واشار ابو الهيل  الى ان “الشبكة ستعلق مشاركتها في مونديال القاهرة والفعاليات الإعلامية والفنية التي تقام على الأراضي المصرية وتغلق مكتبها الإعلامي في مصر إذا لم يتم الاعتذار للعراق واحترام وفوده ومواطنيه".

بدورها، اشارت عضو مجلس الأمناء بشبكة الإعلام العراقي هديل كامل، لدى عودتها والوفد المرافق لها إلى بغداد يوم الاثنين، الى انها "وفي تقديرها الخاص تعتقد أن الدافع وراء الاحتجاز سياسي ومقصود".

وطالبت في السياق من الحكومة العراقية ووزارة خارجية بلادها "برد اعتبار كل عراقي يتعرض لإهانة من هذا النوع".

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية احمد محجوب في بيان تلقته وكالة “واع” ان “السفير المصري في بغداد علاء موسى قدم اعتذارا رسميا الى الوفد الاعلامي العراقي عمَّا تعرَّض من مُضايَقات في مطار القاهرة”.

وتوجه وفد العراق صباح الأحد، الذي يمثل شبكة الاعلام العراقي،  تلبية لدعوة وجهها اتحاد المنتجين العرب المنضوي تحت لواء الجامعة العربية، الا ان الوفد تم احتجازه في مطار القاهرة رغم حصوله على سمة الدخول من السفارة المصرية في بغداد.

 ولم تعلق القاهرة على الواقعة، كذلك لم يعرف سبب الاحتجاز إلى الآن.

سيريانيوز


TAG: