أخبار العالم

اليونان: السيطرة على أزمة اللاجئين تتطلب التعاون مع تركيا

لاجئين

05.03.2016 | 18:43

قال رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس، يوم السبت، إن حل أزمة اللاجئين تتطلب تعاوناً بين الاتحاد الأوروبي وتركيا التي تتحمل اعباء ثقلية بسببها.

وأوضح تسيبراس، في مقابلة لصحيفة "بيلد" الألمانية، أن "تركيا التي استقبلت نحو 2.5 مليون لاجئ، تتحمل أعباءً ثقيلة"، مضيفًا "في حال تعاونّا مع تركيا فسيكون بإمكاننا السيطرة على أزمة اللاجئين".

وأشار إلى أن اللاجئين يتوجهون نحو اليونان عبر قوارب وليس سباحة، مشددا على ضرورة مكافحة تجار البشر، للتغلب على جذور الأزمة القائمة"

وفيما يتعلق بإغلاق بعض دول البلقان حدودها أمام اللاجئين، قال المسؤول اليوناني أن "اتفاق بعض الدول هناك لاتخاذ قرار (بإغلاق الحدود)، يخالف جميع القواعد، ويعد عملا ضد أوروبا، كما أنه لايعد تصرفا جيدا".

وأغلقت مقدونيا حدودها الشهر الماضي، أمام المهاجرين المتوجهين إلى شمال أوروبا.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 2.2 مليون نسمة، اذ تعد تركيا من المحطات الهامة بالنسبة للاجئين الراغبين بالعبور إلى اليونان بحراً ومن ثم إلى الدول الأوربية الغنية للحصول على حق اللجوء.

 ومن المقرر أن يعقد الاتحاد الأوروبي قمة مع تركيا لبحث أزمة المهاجرين في 18و19 آذار الحالي.

يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوروبا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -