الأخبار المحلية

الأسد يمنح عفو عن كامل العقوبة أو جزء منها لمرتكبي الجرائم حسب نوعها

15.09.2019 | 15:32

أصدر الرئيس بشار الأسد، يوم الأحد، مرسوماَ يقضي بمنح عفو عن السجناء المحكومين بعدة جرائم عن كامل العقوبة أو جزء منها، حسب نوعها .

ونص المرسوم الذي نشر عبر صفحة رئاسة الجمهورية على "فيسبوك"، على منح عفو عام عن الجرائم التي ارتكبت قبل 14 ايلول من عام 2019، عن كامل العقوبة أو جزء منها، وذلك حسب نوع الجرائم كالإعدام والأعمال الشاقة المؤبدة والاعتقال المؤبد، في حال تنازل الطرف المتضرر عن حقه الشخصي.

وتضمن المرسوم منح عفو عن كامل العقوبة المؤقتة أو المؤبدة "السالبة للحرية" للمحكومين المصابين بمرض عضال غير قابل للشفاء لمن بلغ سن الـ 75 .

كما تضمن المرسوم عفوا كاملا أو جزئيا لبعض العقوبات المنصوص عنها بقانون مكافحة الإرهاب رقم 19 لعام 2012، إضافة إلى العقوبات المتعلقة بجرائم الخطف إذا قام الخاطف بتسليم المخطوف بشكل امن ودون أي مقابل، إلى أي جهة مختصة خلال شهر من تاريخ نفاذ هذا المرسوم..

وشمل العفو أيضا جرائم الفارين من الخدمة العسكرية ، حيث اعطى المرسوم مهلة لتسليم أنفسهم خلال 3أشهر للفرار الداخلي، و6 أشهر بالنسبة للفرار الخارجي، بالاضافة لجرائم الجنح والمخالفات والأحداث والعقوبات المتعلقة بالغرامات التي يجري تسديدها والتسوية مع الإدارة العامة للجمارك ومكتب القطع أو الإدارة المختصة.

وكان الأسد أصدر عام 2018، مرسوما تشريعيا يقضي بمنح عفو عام عن "الفارين" من الخدمة العسكرية، وأعطاهم مهلة مابين 4 إلى 6 أشهر لتسليم أنفسهم..

يشار الى ان الأسد اصدر في عام 2000، قانوناَ يقضي بمنح عفو عام  عن السجناء المحكومين بارتكاب بعض ، واستثنى الأشخاص المحكومين غيابيا إلا إذا سلموا أنفسهم للسلطات في مهلة 3 اشهر من تاريخ صدور هذا القانون.

سيريانيوز


TAG:

مرسوم بتمديد المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم النافذة بدءا من 22 آذار الماضي

اصدر الرئيس بشار الاسد يوم الاحد مرسوما يقضي بتمديد جميع المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم النافذة ابتداء من 22 آذار الماضي على أن تحدد تلك المهل بقرار من مجلس الوزراء.

بعد تعليق لشهرين ونصف.. استئناف الدوام في الجامعات والمعاهد استكمالاً للفصل الدراسي الثاني

استؤنف الدوام في الجامعات والمعاهد استكمالاً للفصل الدراسي الثاني، وذلك عقب تعليق دام شهرين ونصف بسبب فيروس "كورونا"، بالتزامن مع استئناف امتحانات التعليم المفتوح للفصل الدراسي الأول