أخبار العالم

قمة أوروبية تركية آذار القادم لبحث "أزمة" الهجرة

صورة تعبيرية

19.02.2016 | 11:53

أعلن المجلس الأوروبي، مساء الخميس، عن عقد قمة خاصة مع تركيا أوائل آذار القادم لبحث أزمة الهجرة، عقب محادثات مطولة في القمة الأوروبية التي عقدت في بروكسيل حول ذات الموضوع.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) عن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر قوله  "قبل هذا الاجتماع، كان هناك من يشككون في ضرورة حل أزمة اللاجئين معاً مع تركيا... أكدنا أنه لا بديل عن تعاون ذكي وحكيم مع تركيا".

وأضاف يونكر إن "الرهان هو تطبيق خطة العمل التي أبرمت في تشرين الأول الماضي، بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، بهدف إنهاء تدفق المهاجرين من تركيا باتجاه اليونان، سواء من خلال تحسين مراقبة الحدود أو معالجة أوضاع اللاجئين في مكان وجودهم".

وتعتبر تركيا من الدول التي يمكن من خلالها عبور المهاجرين إلى أوروبا, ووقعت تركيا مع الاتحاد الأوروبي في تشرين الثاني الماضي، خلال قمة بروكسل التي جمعت 28 دولة، اتفاقا تتعهد بموجبه بوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا مقابل الحصول على حوافز مادية بقيمة 3 مليار يورو لتحسين حياة اللاجئين السوريين الذين يعيشون الآن في تركيا، وتسهيلات للمواطنين الأتراك بوعد دخولهم إلى أوروبا دون الحاجة إلى تأشيرات دخول.

وجدد قادة الدول الأعضاء الـ28 تأكيدهم بـ"الإجماع"، أن "التماشي يجب أن يكون أوروبياً، واجتناب التحركات الوطنية المنفردة"، بحسب يونكر.

ومن جانبه قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك "أن الحل الأوروبي لا يشمل فقط القرارات المتخذة في بروكسيل، بل أيضاً القرارات التي تتخذ في كل عاصمة. علينا القبول بها والبحث عن تحسين التنسيق بين هذه القرارات".

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل، قالت يوم الخميس، إن "البيان المهم بالنسبة إلي اليوم هو أننا لم نعد فقط  إلى تأكيد خطة عمل الاتحاد الأوروبي – تركيا، لكننا قلنا أيضاً إنها أولوية"، في إشارة إلى الخطة التي تهدف الى حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي ووقف تدفق المهاجرين ومكافحة الهجرة غير المشروعة.

وكشفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل, يوم الجمعة الماضي, عن استعداد دول في الاتحاد الأوروبي لتقديم المزيد من المساعدات لتركيا في حال تمكنت أنقرة من الحد من الهجرة غير الشرعية بصورة أفضل، فيما توعدت وزيرة الدفاع الالمانية أورزولا فون دير لاين بإعادة كل لاجئ يأتي عبر تركيا اليها.

وأضافت ميركل أن "النمسا تساند الخطة، على رغم قرارها المنفرد لاستحداث سقوف يومية لإعداد المهاجرين"، منوهة إلى أنه "في أوروبا، نحن جميعاً شركاء دائماً".

وكانت النمسا أعلنت مؤخراً، وضع سقف لأعداد المهاجرين المسموح لهم بدخول البلاد يومياً، عند 3200 شخص يومياً، مطالبة دولاً أخرى "بتشديد القيود".

يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوربا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.