الاخبار السياسية

مفوضية اللاجئين توافق على تسليم ملفات النازحين السوريين للسلطات اللبنانية

09.08.2023 | 16:38

أعلن وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "عبد الله بو حبيب"، الاتفاق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على تسليم بيانات جميع اللاجئين السوريين للحكومة اللبنانية.

وقالت جريدة "الأخبار" اللبنانية، أنه وبعد لقاء جمع "بوحبيب" مع المستشار العام للمفوضية "لانس بارثولوميوز" ورئيس خدمة البيانات العالمية "فولكر شيميل"، قال "بو حبيب"، إن لبنان توصل إلى اتفاق مع المفوضية حول تسليم الداتا التابعة لجميع النازحين السوريين المتواجدين على الأراضي اللبنانية. يأتي ذلك ختاما لمسار طويل من التفاوض بدأ منذ عام تقريباً.

واعتبر "بوحبيب"، أن  تسليم ملفات النازحين السوريين التي يعتبرها لبنان حقاً سيادياً، كحق سائر الدول بمعرفة هوية الأشخاص المتواجدين على أراضيهاً، مؤكداً أن هذا الاتفاق يخدم مصلحة الطرفين، اللبناني والأممي، والدول المانحة لجهة عدم استفادة الأشخاص الذين يستغلون هذه التقديمات بصورة غير قانونية، وبالتالي، يحرمون أشخاصاً أحق منهم بهذه التقديمات من الوصول إليها.

بدوره، أكد "بارثولوميوز" التوصل إلى اتفاقية تتوافق مع المعايير العالمية لحماية البيانات، مشيراً إلى التزام الحكومة اللبنانية بعدم استخدام أي بيانات تتم مشاركتها لأغراض تتعارض مع القانون الدولي، وتأكيد التزامها بمبدأ عدم الإعادة القسرية والتزاماتها بموجب القانون الدولي والمحلي.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.