الاخبار السياسية

وزير الدفاع التركي: نريد رؤية انسحاب المقاتلين الاكراد في منطقة شرق الفرات بأنفسنا

30.08.2019 | 22:35

قال وزير الدفاع التركي خلوصي اكار يوم الجمعة اننا نريد ان نرى بأنفسنا انسحاب المقاتلين الاكراد في منطقة شرق الفرات.

ونقلت وكالة الاناضول عن اكار قوله إن "هناك معلومات حول انسحاب إرهابيي تنظيم ي ب ك من بعض المواقع وتدميرها في منطقة شرق الفرات (شمالي سوريا)، لكننا نريد رؤية كل ذلك بأنفسنا".

وأعلنت "الإدارة الذاتية" الكردية، يوم الثلاثاء، ان وحدات "حماية الشعب" انسحبت مع أسلحتها من بعض المواقع على الحدود مع تركيا، تنفيذاَ للاتفاق المتعلق بـ"المنطقة الامنة" .

وتعهدت "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) مؤخرا ببذل جهود لإنجاح مساعي واشنطن وأنقرة بشأن إقامة "منطقة آمنة" في شمال سوريا على طول الحدود مع تركيا، في حين عارضت السلطات السورية الاتفاق واعتبرته "اعتداء على سيادة سورية".

وأضاف أكار أن "مروحيتين تركيتين وأخريين أمريكيتين نفذت الخميس جولة مراقبة واستطلاع في المنطقة الآمنة شمالي سوريا".

وكان المتحدث باسم البنتاغون شون روبرتسون، كشف الاحد الماضي عن تنفيذ أول تحليق مروحي تركي أمريكي في أجواء الشمال السوري، معتبرا هذا الامر بانه نقطة تحول ناجم عن جهود مركز العمليات المشتركة لتنسيق جهود إنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات.

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، السبت شروع مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة في العمل بطاقة كاملة وبدء تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ميدانيا لإقامة منطقة آمنة شرقي الفرات في سورية.

وكانت أنقرة وواشنطن توصلتا في 7 آب الجاري، لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سورية.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.