الاخبار السياسية

غاتيلوف: لا تأجيل لـ"جنيف 3".. والقرار حول مشاركة "جيش الإسلام" و"أحرار الشام"  لم يتخذ بعد

نائب وزير الخارجية الروسية غينادي غاتيلوف

28.01.2016 | 17:48

"موسكو وواشنطن متفقتان حول انعدام أي آفاق لمفاوضات جنيف بلا تمثيل للأكراد"


قال نائب وزير الخارجية الروسية غينادي غاتيلوف, يوم الخميس, إن الحديث لا يدور عن تأجيل المفاوضات السورية في جنيف، مؤكدا أنها يجب أن تنطلق غدا الجمعة.

وأوضح غاتيلوف,  في تصريح لوكالة "نوفوستي" الروسية "الحديث لا يدور عن تأجيل المفاوضات. إنها مقررة غدا، ويجب أن تنطلق في هذا الموعد حسب فهمنا. لقد وصل وفد الحكومة وممثلو المعارضة إلى جنيف ويستعدون حاليا للتفاوض".

ويأتي تصريحات الدبلوماسي الروسي لتنفي ما نقل عن مصادر أممية عن احتمال تأجيل المفاوضات إلى يوم الاثنين القادم، في الوقت الذي لم تؤكد المعارضة السورية مشاركتها في المفاوضات بشكل نهائي حتى الآن.


ومن جهة أخرى, قال غاتيلوف إن موسكو وواشنطن متفقتان حول انعدام أي آفاق لمفاوضات جنيف بلا تمثيل للأكراد, مضيفا إن "القرار حول مشاركة جيش الإسلام وأحرار الشام في مفاوضات جنيف لم يتخذ بعد".


وتتخذ كل من الولايات المتحدة وروسيا موقفا داعما للأكراد في سوريا ولـ"وحدات الحماية" الكردية المنضوية تحت لواء "قوات سوريا الديمقراطية" والتي تضم مقاتلين أكراد وعرب ومن أقليات أخرى وتسيطر على نحو 16% من مساحة سورية بحسب الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية هيثم مناع.

وتقول روسيا إن كل من "جيش الاسلام" وحركة "أحرار الشام" تنظيمات "ارهابية", فيما عينت "الهيئة العليا" للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة المسؤول السياسي في "جيش الاسلام" محمد علوش في منصب "كبير المفاوضين" عن وفدها المعارض.

ومن المقرر أن تعقد محادثات "جنيف 3" بين النظام والمعارضة غدا الجمعة, وذلك تطبيقا للقرار الأممي رقم 2254 الداعي لتطبيق خطة سلام في سوريا.

سيريانيوز