الأخبار المحلية

الحلقي: مشاورات لاستخدام العملة الوطنية في التبادلات التجارية بين موسكو ودمشق

25.04.2016 | 17:45

كشف رئيس الوزراء وائل الحلقي، يوم الاثنين، أن الحكومة السورية تجري مشاورات مع موسكو حول استخدام العملتين الوطنيتين في التبادلات التجارية بين البلدين.

وقال الحلقي في مقابلة مع وكالة "نوفوستي" الروسية، إن "مصرف سوريا المركزي أعد في العام 2013 آلية مصرفية مفصلة لإجراء تبادل العملات الوطنية وقدمه للجانب الروسي، بعدها مرت عدة جولات مفاوضات حول هذه الاَلية. وقد أبلغنا الجانب الروسي أن المشاورات ودراسة هذه المسألة لا تزال جارية مع البنوك الروسية".

وأكد الحلقي في وقت سابق من الشهر الحالي، أن الشركات الروسية ستكون شريكا حقيقيا للشركات السورية في مرحلة إعادة البناء والإعمار التي ستشهدها البلاد بالتعاون مع الدول الصديقة.

وأوضح رئيس الوزراء أن مسألة استخدام العملات الوطنية في التعاملات بين البلدين ذكرت أيضا في المذكرة التي قدمها الجانب السوري للاتحاد الاقتصادي الأوراسي (روسيا، وكازاخستان، وبيلاروسيا، وأرمينيا، وقرغيزيا).)

وتجري السلطات السورية مفاوضات مع اللجنة الاقتصادية الأوراسية بهدف انضمامها للاتحاد الاقتصادي وإبرام اتفاقية تجارة حرة مع الدول الأعضاء.

ووقعت سورية عدة اتفاقيات مع روسيا لبناء محطات معالجة الغاز ومرافق للري ومحطات لتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى إبرام اتفاق  عام 2013 لمدة خمس سنوات لتطوير حقول نفطية تقع على الساحل السوري، وفقا لتصريحات رسمية.

وبأتي ذلك في وقت يشهد فيه الاقتصاد السوري تدهورا كبيرا مع ارتفاع الأسعار ونسب التضخم وهبوط قياسي للعملة السورية أمام الدولار على خلفية الصراع الدائر في البلاد منذ أكثر من 5 سنوات.

 سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

امريكا: سنعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون

اعلنت السفارة الامريكية في دمشق، اليوم الأربعاء، ان سوريا أصبحت المنتج والمصدر الرئيسي للكبتاغون، مشيرة الى أن الولايات المتحدة الامريكية ستعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون.