أخبار العالم

إيران تؤكد تعرض سفينة تابعة لها لهجوم في البحر الأحمر

07.04.2021 | 14:58

أكدت إيران الأربعاء أن سفينة (ايران ساويز) التابعة لها تضررت بشكل طفيف جراء انفجار استهدفها في البحر الأحمر الثلاثاء دون ان توجه اصابع الاتهام الى أي جهة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده في بيان نقلته وسائل اعلام إن انفجارا طال "سفينة تجارية إيرانية" في البحر الأحمر، موضحا أن استهدافها وقع "قرب سواحل جيبوتي الثلاثاء قرابة الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي".

وأكد سعيد خطيب زاده أن "الحادث لم يؤد إلى وقوع أي إصابات، والتحقيقات الفنية جارية لمعرفة ظروف الحادث ومصدره، وستتخذ بلادنا كل الإجراءات اللازمة من خلال الجهات الدولية في هذا الصدد".

وأفاد خطيب زاده أن إيران سبق أن أبلغت رسميا المنظمة الدولية للملاحة البحرية التابعة للأمم المتحدة، أن "السفينة المدنية ساويز كانت تستقر في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن لإرساء الأمن البحري على طول الخطوط الملاحية". وأفاد خطيب زاده أن السفينة كانت تعمل "كمحطة لوجستية لإيران في البحر الأحمر".

وعلى الرغم من ان إيران لم توجه أصابع الاتهام إلى أي طرف، الا ان صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلت عن مسؤول أمريكي لم تسمه قوله إن اسرائيل أبلغت واشنطن أن "قواتها ضربت السفينة قرابة الساعة 7:30 بالتوقيت المحلي".

وأضاف المسؤول إن "الإسرائيليين أفادوا أن الهجوم هو رد على هجمات إيرانية سابقة ضد سفن إسرائيلية، وأن ساويز تضررت ما دون مستوى المياه".

وكانت وكالة تسنيم المحلية افادت أن السفينة كانت تستخدم من قبل القوات المسلحة في سياق ضمان أمن الملاحة في البحر الأحمر، لافتة الى أن الحادث "وقع بسبب انفجار ألغام لاصقة بهيكل السفينة"، وفق معلومات لمراسلها المتخصص بشؤون الدفاع.

يشار الى ان موقع "مارين ترافيك" المتخصص بمتابعة حركة الملاحة البحرية، افاد بأن السفينة "ساويز" مخصصة لنقل البضائع وتعود ملكيتها إلى الشركة الإيرانية للنقل البحري، وتم بناؤها العام 1999.

سيريانيوز


TAG: