المنوعات

بتكلفة وصلت 600 مليون دولار.. منصور بن زايد يستلم اليخت "بلو"

12.07.2022 | 13:09

تسلم الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ومالك نادي مانشستر سيتي الانكليزي يخته الضخم الجديد "بلو" والذي يعد واحداً من أكبر اليخوت في العالم بتكلفة إجمالية وصلت 600 مليون دولار.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


ووفقاً لموقع شتيرن الألماني فإن اليخت زود بالكثير من وسائل الرفاهية حيث يوفر مساحة لـ 48 ضيفًا في 24 غرفة كما أن طاقم قيادته يتألف من حوالي 80 شخصاً ويحتوي أيضاً على مهبطين لطائرات الهليكوبتر.

ويبلغ طول اليخت 160 متراً وإجمالي وزنه 15.320 طناً وهو واحد من "أكثر اليخوت ضخامة" في العالم، لا يفوقه في الضخامة سوى يخت عليشر عثمانوف - رجل أعمال روسي من أصول أوزبكية - ويخت السلطان العُماني هيثم بن طارق آل سعيد.

وغادر اليخت حوض بناء السفن في مدينة بريمن الألمانية في 2 تموز وشرع في رحلته الأولى إلى البحر الأبيض المتوسط، حيث سيقضي الآن موسمه الأول مع مالكه الجديد.

وبحسب تقارير مختلفة، فإن تكلفة بناء "بلو" تخطت 600 مليون دولار أمريكي، وتقدر تكاليف التشغيل السنوية لهذا النوع من السفن بحوالي عشرة بالمائة من سعر الشراء.

وتضيف هذه التقارير  إن المسؤول عن التصميم الخارجي والداخلي لليخت الفاخر هو تيرينيس ديسديل الذي يعمل في صناعة اليخوت منذ عام 1973، وشارك أيضًا في تصميم وإنتاج اليخت "إكليبس" لللملياردير الروسي رومان أبراموفيتش المالك السابق لنادي تشلسي الانكليزي، و اليخت "تاتوش" لبول ألين واليخت "السلامة" الذي تعود ملكيته للأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

ووفقاً لصحيفة "ماركا" الإسبانية فإن إعادة تزويد يخت مالك مانشستر سيتي بالوقود وحده يكلف 500 ألف دولار أمريكي. كما يتضمن التقرير مزيداً من المعلومات حول اليخت، مثل أنه يضم مسبحاً وصالة ألعاب رياضية ومطاعم متنوعة.

ويتحرك اليخت باستخدام نظام الدفع الهجين الذي يعمل بالديزل والكهرباء وهو النظام الذي طورته الشركة المنتجة. كما يشتمل اليخت على محركي ديزل مع علب تروس فردية يمكن أيضًا تشغيلها بالكهرباء فقط عندما تتحرك السفينة ببطء.

وتم تصميم نظام المعالجة اللاحقة للعادم المتقدم أيضاً لتقليل مستويات أكسيد النيتروجين وتوليد ضوضاء واهتزاز أقل.

 

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.