الاخبار السياسية

بوتين يبحث مع نظرائه التركي و الكازاخستاني والإيراني نتائج لقاء أستانا حول سوريا

25.09.2017 | 16:23

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظرائه التركي رجب طيب اردوغان والكازاخستاني نور سلطان نزار بايف, والإيراني حسن روحاني , يوم الاثنين, نتائج مفاوضات أستانا حول سوريا.

وجاء في بيان صدر عن الرئاسة الروسية أن المحادثات الهاتفية بين بوتين وبايف تناولت، "الآفاق المستقبلية للتسوية السلمية في سوريا في إطار الاجتماع الدولي السادس حول سوريا الذي عقد في أستانا في 14-15 أيلول الحالي ".

وأضاف البيان, أن الجانبين أكدا أن "إطار أستانا أثبت فعاليته، ويساعد على تخفيف حدة المواجهة وتحسين الوضع الإنساني في سوريا ".

وفي نفس السياق, ناقش الرئيس بوتين مع نظيره الإيراني حسن روحاني الأزمة السورية و نتائج لقاء استانا.

وقال بيان صادر عن الكرملين أن "بوتين وروحاني عبّرا خلال حديثهما عن الأزمة السورية عن استعدادهما لمواصلة بذل الجهود المشتركة لتحقيق تسوية الأزمة وبخصوص عن طريق ضمان التعاون بين الدول الضامنة لعملية أستانا وتحريك المحادثات السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف".

كما ثمّن الرئيسان نتائج الجولة السادسة من المحادثات حول سوريا في أستانا، وقبل كل شيء فيما يخص تشكيل مناطق خفض التصعيد , وفقاً للبيان.

 كما بحث بوتين  واردوغان مسالة إقامة مناطق خفض التوتر في سوريا والأوضاع في المنطقة.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة الروسية، أن رئيسي البلدين بحثا بالتفصيل "القضية السورية، بما في ذلك في إطار النتائج الإيجابية التي تم التوصل إليها في إطار الاجتماع الدولي السادس حول سوريا في أستانا ".

واكد الجانبان، بحسب البيان، أن إقامة مناطق خفض التوتر الأربع في سوريا "تمهد الطريق نحو وقف الحرب الأهلية وتسوية الأزمة سياسيا على أساس مبادئ السيادة ووحدة أراضي البلاد".

وعقدت 6 جولات من مفاوضات استانا حول سوريا, كانت آخرها منتصف الشهر الجاري, وانتهت باتفاق تم التوصل إليه بين الدول الضامنة (روسيا , تركيا , إيران)  حول  إقامة مناطق تخفيف التوتر في سوريا من بينها ادلب لمدة ستة أشهر, قابلة للتمديد.

ومن المقرر, عقد الجولة السابعة من مفاوضات استانا حول سوريا في نهاية شهر تشرين الأول المقبل.

يشار إلى أن ذلك يأتي في وقت تجري فيه مساعي دولية لعقد جولة جديدة من مفاوضات جنيف حول سوريا, دون صدور أي موعد دقيق حتى الآن بشأن انعقاده  .

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.