المنوعات

تعليق عضوية ممثلين مصريين بعد اتهامهما "بالخيانة العظمى"

27.03.2019 | 22:34

قررت نقابة المهن التمثيلية المصرية الغاء عضوية كل من الممثلين عمرو واكد و خالد أبو النجا بسبب مشاركتهما في جلسة استماع بالكونغرس الأمريكي بشأن التعديلات الدستورية، متهمة اياهما "بالخيانة العظمى".

ونشرت النقابة بيانا على صفحتها على موقع فيسبوك رفضت من خلاله "وجود أي عضو خائن بينها"، محذرة الممثلين واكد وابو النجا من "الانجراف لأصحاب المصالح والأجندات المعادية لمصر". على حد تعبيرها.

ونشط كل من خالد أبو النجا وعمرو واكد في الفترة الأخيرة في رفض تعديلات طُرحت في البرلمان المصري بشأن تعديل الدستور، والتي وافق عليها البرلمان بشكل مبدئي، متضمنة صلاحيات تسمح بمد فترة الرئاسة من 4 إلى 6 سنوات، والسماح بترشُّح السيسي لولاية ثالثة يحظرها الدستور حاليا.

ونقلت قناة الحرة الاميركية عن مشاركة الفنان عمر واكد في جلسة غير رسمية في الكونغرس، قوله إنه "يشارك في حملات ضد تعديل الدستور لأنه يحب مصر، داعيا الناس إلى عدم الخشية من النظام".

واستنكر واكد  عبر حسابه على "تويتر"، تصرف النقابة، حيث وصفها  بـ"نقابة المهن السياسية"، واعتبر قرار شطب اسمه من عضوية النقابة "انتهاكاً للقانون".

 

نقابة المهن السياسية

— Amr Waked (@amrwaked) March 26, 2019

 

ما فعله مخبرين النقابة هو انتهاك صارخ لحقوق عضوين وضرب الحائط بقوانين النقابة وتتدخل غير مفهوم في اختيارات الأعضاء السياسية وكل ده عشان ايه؟ سلطة أم رز الوطنيين؟
تأكدوا ان النور جاي.

— Amr Waked (@amrwaked) March 27, 2019

بدوره، غرد أبو النجا على صفحته على "تويتر" قائلا " لايوجد أي عار في الاجتماع بأعضاء الكونغرس الأمريكي لابداء الرأي وتعزيز مصالح الشعب المصري، العار ألا يكون هناك رأي غير رأي المغتصب، وأن تؤخذ مصر بكاملها بأخطاء النظام الفاشل".

ووصف ابو النجا قرار النقابة بـ"المتسرع"، قائلاً "كنت أتمنى من السيد النقيب الاتصال بنا على الأقل قبل الاندفاع بمثل هذا القرار المتسرع والذي يخون قبل اي تحري عن المعلومات، هكذا تختزلون الوطن!".

 

كنت أتمنى من السيد النقيب الاتصال بنا على الأقل قبل الاندفاع بمثل هذا القرار المتسرع و الذي يخون قبل اي تحري عن المعلومات، هكذا تختزلون الوطن!#كفاية_عك https://t.co/1g4p897ESk

— Kal Naga - أبوالنجا (@kalnaga) ٢٦ مارس ٢٠١٩

وكان واكد وأبو النجا رفضا التعديلات التي قد يجري إقرارها على الدستور المصري، أثناء مشاركتهما في جلسة استماع عُقدت في إحدى قاعات مجلس الشيوخ تحت رعاية عضو مجلس النواب توم مالينوسكي، متحدثين عن الأوضاع الحقوقية بمصر.

واشتعلت منصات التواقع الاجتماعي في مصر، خلال الساعات الماضية بين مؤيد ومعارض لقرار النقابة، بعد أن تصدرت وسوما تحمل اسم الفنانين المصريين، فيما طالب المحامي سمير صبري بإسقاط الجنسية المصرية عن كل من واكد وأبو النجا".

 

 

يذكر أن جلسات حوار أقيمت في الكونغرس الأمريكي بمشاركة فنانين ومعارضين مصريين، وناقشت موضوع "انتهاكات النظام المصري لحقوق الإنسان وخطرها على استقرار المنطقة".

ووافق البرلمان المصري الشهر الماضي من حيث المبدأ على التعديلات الدستورية التي اعتبرها البعض بأنها تعزز من سلطة الرئيس المصري على القضاء وتوسع نفوذ الجيش في الحياة السياسية، علن أن يجرى استفتاء شعبي عليها الشهر المقبل من أجل اقرار هذه التعديلات بشكل نهائي

 

 سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.