الأخبار المحلية

إقفال باب الترشيح للانتخابات البرلمانية.. و11341 مرشحا تقدموا بطلباتهم

02.03.2016 | 21:46

أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات, يوم الأربعاء, عن اقفال باب الترشح لانتخابات مجلس الشعب, حيث تقدم 11341 مرشحا بطلبات ترشيحهم في مختلف المحافظات, مبينة أن لجان الترشيح ستبت بقانونية الطلبات خلال 5 أيام تبدأ من بوم الخميس.


ونقلت وكالة الانباء (سانا) عن رئيس اللجنة هشام الشعار قوله ان "اللجنة اجتمعت مساء اليوم وقررت إقفال باب الترشيح لعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني في الساعة الثامنة من مساء هذا اليوم الأربعاء , كما قررت أن تتولى لجان الترشيح دراسة قانونية طلبات الترشيح والبت فيها خلال 5 أيام تبدأ من يوم غد وتنتهي حتى الاثنين المقبل ".


وبلغ عدد الذين تقدموا بطلبات ترشيحهم إلى مجلس الشعب 1341 مرشحا توزعوا على 988 في دمشق و  817 بريف دمشق و 1437 في مدينة حلب و 1048 في مناطق حلب و 386 في ادلب و 1800 في حمص بينما بلغ في حماة  700 مرشح وفى اللاذقية 1653  وطرطوس 634 وديرالزور 311 وفي الحسكة 546  وفى الرقة 197 ودرعا 321 والسويداء 263 والقنيطرة 240 , بحسب  اللجنة .


وأشارت اللجنة إلى أنه "يحق لطالب الترشيح الاعتراض على قرار لجنة الترشيح أمام اللجنة القضائية الفرعية خلال 3 أيام على الأكثر تبدأ من اليوم الذي يلي تاريخ إعلان أسماء المقبولين كما يعطى هذا الحق لكل ناخب بالطعن بصحة ترشيح الغير على أن تبت اللجنة القضائية الفرعية بالاعتراض خلال 3 أيام على الاكثر من تاريخ تقديمه وذلك بقرار مبرم".


وكان الرئيس بشار الاسد قال, في  لقاء مع تلفزيون "آيه آر دي" الألماني, بث يوم الثلاثاء, ان إجراء الانتخابات التشريعية هو تعبير عن الالتزام بالدستور الذي هو رمز سيادة البلد واستقلاله.


وحددت السلطات السورية موعد تقديم طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشعب اعتبارا من 24 شباط ولغاية 1 آذار, وذلك بعد دعوة الرئيس بشار الاسد لانتخابات برلمانية في 13 من شهر نيسان المقبل, والتي جاءت بعد ساعة فقط من إعلان الاتفاق الروسي الامريكي على الهدنة بسوريا.


وكانت آخر انتخابات برلمانية شهدتها سوريا في عام 2012, اذ شهدت حينها بعض المناطق السورية إقبالا ضعيفا ، وسط مقاطعة عدد من الأحزاب الجديدة إضافة إلى المعارضة الداخلية التي اعتبرت حينها أن الأولوية "لوقف العنف".


ويتألف مجلس الشعب من 250 عضواً، و ينتخب كل 4 سنوات بشكل مباشر من الشعب في المحافظات السورية.
سيريانيوز


 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.