الأخبار المحلية

صحيفة: الولايات الألمانية تعتزم إنفاق نحو 17 مليار يورو على اللاجئين العام المقبل

29.12.2015 | 11:37

كشفت صحيفة (دي فيلت) الألمانية, يوم الثلاثاء, أن الولايات الألمانية تعتزم تخصيص حوالي 17 مليار يورو للإنفاق على اللاجئين في العام المقبل, وهو مبلغ أكبر بكثير من مبلغ 15.3 مليار يورو الذي كانت الحكومة المركزية تعتزم تخصيصه في العام الجاري, في مؤشر على الضغط الذي يسببه تدفق اللاجئين إلى ألمانيا.

وأشارت الصحيفة, استنادا إلى مسح أجرته على وزارات المالية في الولايات الألمانية, إلى انه "باستثناء ولاية بريمن الصغيرة المؤلفة من مدينة واحدة والتي لم تقدم أي تفاصيل فإن الخطط الراهنة أشارت إلى أن إنفاق الولايات مجتمعة سيكون 16.5 مليار يورو".

وأضافت الصحيفة "من المحتمل أيضا أن تكون التكاليف الفعلية أعلى بكثير لأن وزارات المالية الإقليمية وضعت ميزانياتها على أساس تقدير من الحكومة الاتحادية بأن 800 ألف لاجئ سيأتون إلى ألمانيا في عام 2015. وفي الواقع فإن 965 ألف طالب للجوء وصلوا بالفعل بحلول نهاية تشرين الثاني".

وسبق أن خصصت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أكثر من 6 مليارات دولار، للمساعدة في إطعام وإيواء القادمين الجدد, وذلك قبل أن تتعهد بخفض تدفق عدد اللاجئين الذين يدخلون بلادها بشكل ملحوظ, وذلك في تبني لهجة أكثر صرامة تجاههم، الأمر الذي يعد تجاوبا مع الانتقاد المتنامي داخل حزبها إزاء مرونتها في التعامل مع أزمة اللاجئين.

وكان وزير الداخلية الألماني، توماس دي مايستيره دعا مؤخرا أوربا لأن تفرض حد "سخي" على عدد اللاجئين الذين تستقبلهم في العام.

وتعتبر ألمانيا من أكثر الدول الأوربية استقبالا للاجئين،  حيث بلغت حصيلة اللاجئين الذين قبلتهم ألمانيا منذ بداية عام 2015 أكثر من مليون شخص, بحسب الحكومة الألمانية, كما أعلنت الداخلية الألمانية, في وقت سابق, إعادة تطبيق قواعد اتفاقية دبلن على اللاجئين السوريين لكل دول الاتحاد الأوربي باستثناء اليونان وذلك اعتبارا من 21 تشرين الأول الماضي بعد إعلان سابقا عن تعليق مؤقت للعمل بإجراءات الاتفاقية في آب الماضي.

وبدأت دول أوروبية باتخاذ إجراءات للحد من تدفق اللاجئين السوريين إليها، إلا أن بعضها اكتفى بتشديد قوانين اللجوء مثل ألمانيا فيما أدخلت السويد الرقابة على حدودها مجددا بصورة مؤقتة، بينما ذهبت سلوفينيا إلى بناء سياج يحرم اللاجئين من دخول حدودها وهو الأمر الذي بدأت به النمسا حاليا.

سيريانيوز