الأخبار المحلية

السوريون يشترون البطاطا اللبنانية بالدولار وعن طريق التهريب

09.12.2021 | 16:53

قام السوريون بعمليات شراء كميات من البطاطا من لبنان بالدولار الأمريكي، حيث تم شراء كيلو البطاطا بنصف دولار (نقداً)، أي بلغ سعر الطن الواحد بين 500 دولار و600 دولار نقداً.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وقال رئيس تجمُّع مزارعي وفلاحي البقاع إبراهيم ترشيشي لصحيفة الأخبار إن "الطلب السوري على البطاطا اللبنانية كان بمثابة هدية وازنة للمزارعين اللبنانيين الذين باعوا كيلو البطاطا بنصف دولار (نقداً)، إذ بلغ سعر الطن الواحد بين 500 دولار و600 دولار نقداً".

وتابع ترشيشي أن "زيادة الطلب أدت إلى ارتفاع سعر كيلوغرام البطاطا في السوق اللبنانية إلى 12 ألف ليرة بالجملة، هذا العبء الإضافي وقع على عاتق المستهلك المقيم في لبنان".

ونفى بدوره وجود عمليات تصدير نظامية من لبنان إلى سوريا، وتحدث عن عمليات تهريب تمّت قبل 10 أيام، و أن "سبب هذه العمليات يكمن في حاجة السوق السورية، خلال شهرَي تشرين الأوّل وتشرين الثاني، إلى كمّيات إضافية".

وبرر ترشيشي التهريب أنه "ليس هناك إجازات استيراد في سوريا حالياً، بينما كمّية المحصول السوري كانت قليلة هذه السنة وسط طلب أكبر على استهلاك البطاطا، ما أجبر التجّار السوريين على القبول بالأسعار اللبنانية الأعلى".

وأضاف أنه "لم يفتح باب سوريا بتنسيق بين البلدين، لكنه عوّض على المزارع اللبناني الفائض الذي كان سيحصل نتيجة إحجام دول الخليج عن استيراد البطاطا اللبنانية، علماً بأنه في السنوات الثلاث الأخيرة بلغ المتوسط السنوي لصادرات البطاطا إلى دول الخليج نحو 67 ألف طن سنوياً".

ومن جهته وضح رئيس جمعية المزارعين أنطوان الحويك للأخبار أنه "في السابق، كان الإنتاج السوري يغطّي القسم الأكبر من حاجة السوق السورية، ولا يُستورد من لبنان إلا القليل، لكن بعد أزماتها الإنتاجية، باتت السوق السورية أكثر اعتماداً على استيراد الغذاء ومنها البطاطا اللبنانية. هكذا ارتفع الطلب على البطاطا في لبنان بهدف التصدير، ما دفع أسعارها إلى الارتفاع".

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.