صحيفة: واشنطن تعتبر عداء تركيا للأكراد "عقبة" أمام محاربة "داعش"

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن واشنطن تعتبر موقف أنقرة من الأكراد، حلفاء أمريكا، إحدى "العقبات" الرئيسة في تسوية الأزمة السورية ومحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن واشنطن تعتبر موقف أنقرة من الأكراد، حلفاء أمريكا، إحدى ا"لعقبات الرئيسة" في تسوية الأزمة السورية ومحاربة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) الإرهابي.

وذكرت المطبوعة الأمريكية يوم الأحد، إنه بحسب مسؤولين أمريكيين، فإن موقف تركيا العدائي من المقاتلين الأكراد في سوريا، الذين يعتبرون من أكثر حلفاء واشنطن فعالية في مكافحة "داعش"، يقوض الجهود الرامية إلى القيام بأعمال قتالية أكثر نشاطا ضد هذا التنظيم "الإرهابي".

وأبلغت أنقرة الولايات المتحدة أكثر من مرة، أن أكراد سوريا يسلمون أسلحة لحزب "العمال الكردستاني"، الذي يستعملها في تركيا، بينما تعتبر واشنطن هذه الاتهامات "عديمة" الأساس، بحسب الصحيفة.

وتم طرح موضوع تهريب الأسلحة أثناء زيارة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تركيا، حيث أكد مسؤولون أتراك بعد ذلك أن أنقرة مستعدة لقصف حلفاء واشنطن في سوريا في حال استمرار تهريب الأسلحة.

هذا وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد حذر، الأحد، السلطات الأمريكية من دعم المقاتلين الأكراد في سوريا، ودعاها إلى البت في أمر شراكتها وأن تختار ما بين تركيا أو الأكراد الموالين لحزب "الاتحاد الديمقراطي".

ويأتي تعليق الرئيس التركي بعد أسبوع على زيارة قام بها بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون التحالف الدولي لمكافحة "داعش" إلى مدينة كوباني الكردية، وهي عين العرب السورية الخاضعة لسيطرة الجناح العسكري لحزب "الاتحاد الديمقراطي".

يشار إلى أن أنقرة تستغل الفوضى شمال سوريا، وتستهدف مواقع الأكراد بين الفينة والأخرى تحت ستار محاربة "داعش"، سعيا منها لقلب موازين القوى في صالح التركمان.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close