الاخبار السياسية

مسؤولون اكراد: جماعات كردية تعتزم حضور مؤتمر "الحوار الوطني السوري"

21.12.2017 | 17:20

أعلن مسؤولون اكراد ان الجماعات الكردية تعتزم المشاركة في مؤتمر "الحوار الوطني السوري", والذي تخطط روسيا لعقده في منتجع سوتشي.

ونقلت وكالة (رويترز) عن المسؤول في حزب "الاتحاد الديمقراطي" الكردي السوري سيهانوك ديبو قوله, المواقع الإلكترونية الكردية إنه "إذا جرى تجديد الدعوة سنحضر سوتشي وكل اجتماع آخر يخص الأزمة السورية كممثلين عن إرادة شعوب شمال سوريا“.

من جهته, اشار المستشار بالإدارة التي تدير مناطق الحكم الذاتي والتي يقودها الأكراد بشمال سوريا كورد بدران جيا لوكالة "رويترز", الى ان "الدعوة لاتزال موجهة لنا, والاكراد سيحضرون إذا استمر إطار عمل المؤتمر قائما".

وكان من المقرر في بادئ الامر عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي يوم 18 تشرين الثاني, لكنه تأجيل, فيما تشير التصريحات الرسمية الروسية الى انه لم يتم تحديد موعد رسمي لعقد المؤتمر.

وكانت عراقيل تمثلت بدعوة الاكراد للمؤتمر, حيث تتمسك روسيا باشراكهم, الامر الذي لقي معارضة من قبل الاتراك.

وستكون هذه أول مرة تشارك فيها الجماعات الكردية في سوريا بمحادثات السلام, ورغم أن الأكراد يسيطرون حاليا على ربع مساحة سوريا , فلا يزال يتم استبعادهم من أي محادثات دولية لاسيما ان تركيا تعارض اشراكهم في أي حل سياسي.

ودعي للمشاركة في المؤتمر ممثلو جميع المكونات العرقية والدينية للمجتمع السوري، والسلطة والمعارضة بشطريها "الخارجي" و"الداخلي"، إلى جانب مراقبين عن الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية.

ويشكل موضوع مشاركة الاكراد في المفاوضات السورية نقطة جدل وخلافات حول ذلك, حيث تشدد موسكو على مشاركتهم, في حين تصر انقرة على موقفها المعارض لوجود اكراد متمثلين بحزب "الاتحاد الديمقراطي" في المفاوضات, واصفة الحزب بـ "التنظيم الارهابي".

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.