علوم وتكنولوجيا

فضيحة.. "فيسبوك" جند شبان مقابل مبالغ مالية للتجسس عليهم دون معرفتهم

31.01.2019 | 00:14

كشفت شركة "فيسبلوك" عن قيامها بدفع 20 دولار شهرياً لشبان تتراوح أعمارهم بين 13 - 35 عاماً، لتثبيت تطبيق على هواتفهم الذكية، يتيح لها مراقبة نشاطهم على الويب، فيما اتهمها مخصتون بأنها تتجسس على هؤلاء مقابل المال.

وبحسب "ديلي ميل"، فإن نحو 5% ممن استخدمتهم "فيسبوك" للتجسس عليهم، كانوا مراهقين، بينما قالت الشركة إنها لا تتجسس عليهم، بل تقوم بذلك لخدمة أبحاث واختبارات.

وكانت "آبل" حظرت تطبيق لـ"فيسبوك" باسم Onavo VPN، من متجر التطبيقات لأنه ينتهك سياسات جمع البيانات، لكن تحقيقات أجراها موقع TechCrunch، قالت إن "فيسبوك" قامت بدفع ما يصل إلى 20 دولارًا في الشهر لكل شخص يقوم بتنزيل التطبيق.

وبحسب التحقيق، بدأ "فيسبوك" بالاشارة إلى التطبيق الذي حظرته "آبل" لكن باسم "Project Atlas" وعرض إعلانات له على "سناب شات" و"انستغرام"، إلا أن "فيسبوك" لم تشر إلى أن هذا التطبيق يفيد بالإعلانات ولا أنه تابع لها.

ولم يذكر موقع "فيسبوك" إلا عندما كان يحاول المستخدمون الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا في الاشتراك، حيث يُطلب من الوالدين ملء نموذج موافقة بهذه الحالة، ليعترف "فيسبوك" لـ TechCrunch أنه كان يشغل البرنامج لجمع البيانات حول عادات الاستخدام.

 

سيريانيوز


TAG:

محافظ ريف دمشق يبحث مع مسؤول اممي تأمين المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان

التقى محافظ ريف دمشق، أحمد إبراهيم خليل، يوم الجمعة، رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية غونزالو غابرييل فارغاس يوسا، وبحث معه ضرورة توفير المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان الى سوريا، في ظل تواصل الهجمات الاسرائيلية.